ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







نظرية المدى لتصنيف المفهوم في اللغة الكردية والعربية

العنوان بلغة أخرى: The Domain Theory to Categorize the Concept Between the Kurdish and the Arabia Language
المصدر: مجلة الأستاذ للعلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة بغداد - كلية التربية ابن رشد
المؤلف الرئيسي: أحمد، كاروان عمر قادر (مؤلف)
مؤلفين آخرين: أمين، نيان عثمان شريف (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج59, ع3
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1442
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 83 - 110
DOI: 10.36473/ujhss.v59i3.1125
ISSN: 0552-265X
رقم MD: 1091675
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
نظرية المدى | الدلالة الموسوعية | المدى الأساسي | المدى التجريدي | Abstract Domain | Basic Domain | Domain Theory | Encyclopedic Semantics
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تطورت نظرية المعنى وسياقات إنتاج الدلالة في الآونة الأخيرة تطورا كبيرا، ويبدو معنى ألفاظ المفردة المعجمي قريب المأخذ سهل المنال في أحيان كثيرة، فإن الدلالة الموسوعية التي تنتجها المعاني المعجمية في السياقات المتباينة بالغة الأهمية في ترسيخ مقاصد معينة من النص في وجدان المتلقي وفكره. وتستعمل نظريات مختلفة في تحليل المعنى، وإحدى هذه النظريات هي نظرية المدى. وهي نظرية دلالية معرفية، ويعد (رونالد لانقاكر) أول من تحدث عن هذه النظرية في نظرية النحو المعرفي التي تعد تكملة وامتداد لنظرية علم الدلالة الأطر في علم الدلالة المعرفي. وميزت نظرية النحو المعرفي بين نوعين من المدى، المدى الأساس والمدى التجريدي. والمدى الأساس كثيرا ما يقصد به ذلك المدى الذي يستنبط من الخبرة المجسدة للإنسان، ويكون في مقابل المدى التجريدي، ويصدر من الخبرة الحسية البشرية والخبرة الشخصية. أما المدى التجريدي أكثر ما يكون مدى للمفاهيم التي بطبيعة حالهم أكثر تعقيدا. والعلاقة بين المدى الأساس والمدى التجريدي، ليست علاقة تصنيفية؛ بل العلاقة أكثر ما تكون علاقة تخطيطية والمقصود بها العلاقة بين المفهوم والمدى. وهكذا ينظم المدى علاقة تراتبية التي تعد الدعامة المتينة لاستيعاب المفاهيم. وهذا هو المهام الرئيس لنظرية المدى نفسها. وهكذا تتناول هذه الدراسة بالتحليل معالجة القضايا اللغوية التي تتعلق بنظرية المدى وبالاعتماد على الطبيعة الموسوعية للدلالة اللغوية وتطبيقها على اللغة الكردية (الكرمانجية الوسطى) واللغة العربية (اللغة المعيارية/ لغة القرآن الكريم).

The theory of meaning and contexts of the output of meaning have recently developed extremely. If the lexical meaning of individual words seems to be often easily attainable, the encyclopedic meaning produced by lexical meanings in different contexts is very important in establishing certain purposes of the text in the recipient's pate and mind. Different theories are used in the analysis of meaning, and one of these theories is the Domain theory. It is a cognitive theory of knowledge, and Ronald Langacker is the first to talk about this theory in the cognitive grammar, which is a complement and extension of the theory of semantic frame in the cognitive Semantics. Cognitive Grammar also distinguishes between two types of Domain, the basic domain and the abstract domain. Opposite to abstract domain, the basic domain is often meant by the range of experiences that are embodied in human. The abstract domain is the most comprehensive of concept that are naturally more complex. The relation between the basic domain and the abstract domain is not a taxonomic one; rather, the relation is more a schematic relationship and is the relationship between concept and domain.

ISSN: 0552-265X

عناصر مشابهة