ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر إدارة التغيير في الأداء التنظيمي: دراسة تطبيقية في مجلس الأعيان الأردني

العنوان بلغة أخرى: The Impact of Change Management on Achieving Organizational Performance in the Jordanian Senate
المصدر: المجلة الأردنية في إدارة الأعمال
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: العبادي، سوسن محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج16, ع4
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: تشرين الأول
الصفحات: 680 - 710
DOI: 10.35516/0338-016-004-002
ISSN: 1815-8633
رقم MD: 1092016
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
إدارة التغيير | الأداء التنظيمي | مجلس الأعيان الأردني | Change Management | Organizational Performance | Jordanian Senate
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى قياس وتحليل أثر إدارة التغيير بأبعادها (الثقافة التنظيمية، التغير التكنولوجي، الهيكل التنظيمي) على الأداء التنظيمي بأبعاده (تحقيق الأهداف، التعلم والنمو، العمليات الداخلية) في مجلس الأعيان الأردني. وتكون مجتمع الدراسة من الموظفين المصنفين في مجلس الأعيان الأردني. وقد تم أخذ عينة عشوائية بسيطة من مجتمع الدراسة بلغ تعدادها (174) مبحوثاً. وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، من خلال تطوير استبانة كأداة رئيسة لجمع البيانات تكونت من (42) سؤالاً. وقد قامت الباحثة باستخدام العديد من الأساليب الإحصائية أبرزها المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، واختبار t لعينة واحدة، وتحليل الانحدار المتعدد. وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج كان من أبرزها: أن تصورت المبحوثين في مجلس الأعيان الأردني لكل من متغيرات إدارة التغيير ولأداء التنظيمي جاءت بدرجة مرتفعة، مع وجود أثر ذي دلالة إحصائية لإدارة التغيير على الأداء التنظيمي في مجلس الأعيان الأردني، إضافة إلى وجود أثر لإدارة التغيير بأبعادها في تحقيق الأهداف والتعلم والنمو والعمليات الداخلية في مجلس الأعيان الأردني. وفي ضوء ما تم التوصل إليه من نتائج، فإن الدراسة توصي بزيادة الحوافز المادية والمعنوية، إضافة إلى تشجيع العاملين في المستويات كافة على تعزيز الثقة المتبادلة، وتطوير الأداء التنظيمي الذي تسعى إدارة المنظمة إلى تحقيقه على المدى البعيد.

The aim of this study was to identify the effect of change management on organizational performance in the Jordanian Senate. To achieve the objectives of the study, the study population was determined as the staff of the Jordanian Senate. A simple random sample of (174) respondents was taken from the study population. The descriptive analytical method was used, through a questionnaire as a main data collection tool, consisting of (42) paragraphs. Many statistical methods were used, most notably: means, standard deviations, t-test for one sample and multiple regression analysis. The study reached a number of results. The most prominent of these were: The perceptions of the respondents in the Jordanian Senate of management of change and organizational performance were high, with a significant statistical effect of management change on organizational performance in the Jordanian Senate. In light of the results achieved, the study suggests several recommendations, the most important of which were: promoting material and moral incentives, encouraging staff at all levels to promote mutual trust and developing organizational performance that the organization seeks to achieve in the long term.

ISSN: 1815-8633