ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أساليب مواجهة الشائعات على مواقع التواصل الاجتماعي كما تراها النخبة الإعلامية الأكاديمية المصرية والسعودية

العنوان بلغة أخرى: Methods of Confronting Rumors on Social Media as Suggested by the Academic Media Elite in Egypt and Saudi Arabia
المصدر: مجلة البحوث الإعلامية
الناشر: جامعة الأزهر - كلية الإعلام بالقاهرة
المؤلف الرئيسي: عبدالحميد، محمد عبدالحميد أحمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: العايدي، أحمد سامي عبدالوهاب (م. مشارك)
المجلد/العدد: ج51
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: يناير
الصفحات: 733 - 808
DOI: 10.21608/JSB.2019.95449
ISSN: 1110-9297
رقم MD: 1092335
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

57

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى رصد رؤية النخبة المصرية والسعودية لأسباب انتشار الشائعات في المجتمع العربي بعد التحول الذي شهدته المجتمعات العربية، وأهم مصادر هذه الشائعات وكذلك التعرف على وجهات نظر النخب تجاه هذه الشائعات وتأثيراتها على المجتمع والتعرف على أهم أساليب مواجهة الشائعات على مواقع التواصل الاجتماعي كما تراها النخبة المصرية والسعودية، وتنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية التي تسعى لرصد وتوصيف أهم أساليب مواجهة الشائعات من خلال وجهة نظر النخبة الإعلامية الأكاديمية سواء المصرية أو السعودية، كما اعتمدت على منهج المسح من خلال مسح النخبة الأكاديمية الإعلامية المصرية والسعودية، وبلغت عينة الدراسة 100 مفردة. ومن أهم نتائج الدراسة: • تهتم النخبة الإعلامية الأكاديمية المصرية والسعودية بأمر الشائعات اهتماما كبيرا، وهو ما تأكد من خلال الاستبيان، ومن خلال المقابلة غير المقننة، وقد أكدت النخبة أن شبكات التواصل أدت إلى كثرة وسرعة انتشار الشائعات، مما يجعلها تهدد الأمن المجتمعي والقومي، وهو ما يستلزم ضرورة الحذر من الشائعات بشكل دائم، والتعامل معها بطريقة علمية واحترافية، وبوسائل متعددة. • تعددت العوامل المهيئة لانتشار الشائعات، وتعددت على مستويات عدة، سواء على مستوى مواقع التواصل، أو على مستوى المؤسسات الرسمية، أو على مستوى وسائل الإعلام. • المعالجة الخاطئة لبعض الشائعات يسهم في انتشارها، ويزيد من تصديق الجمهور لها، وخاصة إذا سلكت المعالجة طرق التمويه والتعتيم على بعض الجوانب.

This study aims at exploring how the academic media elite perceive the reasons as well as the sources of prevalent rumors in the Arab world especially after the changes that have taken place in these communities. The study also aims at knowing the media elites' viewpoints about these rumors and their effects on the society and how to confront these rumors on social media as seen by the Egyptian and Saudi media elite specialists. This study is a descriptive study that attempts to identify and describe the most important techniques of facing these rumors as seen by the academic media elite in Egypt and Saudi Arabia. The study employs the survey approach which surveys the study sample whose number is 100 persons. Results: • The media eminent specialists in Egypt and k.s.a have confirmed that social media have increased the number of rumors and its speedy prevailing, which threatens the social and national security, the thing that requires us to be cautious all the time and to deal with these rumors in a professional, scientific and multifaceted way. • The factors that help these rumors spread are multi-sided; they include factors related to social media networks, public institutions and mass media. • The mistaken handling of some rumors may result in prevailing them more and increases their likelihood among the mass especially if this treatment have adopted a method of camouflage and opacity.

ISSN: 1110-9297