ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







واقع استخدام صحافة المواطن لدى طلبة قسم الإعلام بجامعة الملك خالد: تطبيقات وسائل التواصل الاجتماعي أنموذجا

العنوان بلغة أخرى: The Usage of Citizen Journalism among College of Media Students at King Khalid University: Social Media Applications Model
المصدر: مجلة البحوث الإعلامية
الناشر: جامعة الأزهر - كلية الإعلام بالقاهرة
المؤلف الرئيسي: العسيري، عبدالله علي آل مرعي (مؤلف)
المجلد/العدد: ع54, ج2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1441
الشهر: يوليو
الصفحات: 637 - 670
DOI: 10.21608/JSB.2020.104551
ISSN: 1110-9297
رقم MD: 1092433
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
صحافة المواطن | طلبة جامعيين | وسائل التواصل الاجتماعي | Citizen Journalism | University Students | Social Media
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

26

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع صحافة المواطن في الإعلام الجديد لدى طلبة قسم الإعلام بجامعة الملك "خالد"، وكيفية تقييمهم لمحتوى صحافة المواطن واتجاهاتهم نحوها، وإشكالية المصداقية وحرية التعبير، التي خلقتها إمكانية المشاركة بالنشر والآراء والتعليقات حول ما يكتب وينشر من جهة، والسرعة الفائقة في تجديد المحتوى من جهة أخرى، وقد تكون مجتمع الدراسة من طلاب قسم الإعلام بجامعة الملك "خالد"، وتم اختيار العينة المتاحة عن طريق الاستبانة الإلكترونية، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وقد خلصت الدراسة إلى عدد من النتائج؛ كان أهمها: إن أوقات الفراغ هي المفضلة لاستخدام تطبيقات تدعم صحافة المواطن، وكانت الدوافع لاستخدامها لمعرفة كل ما هو جديد، كما أن أكثر التطبيقات شيوعاً هي "تويتر"، وأنه يوجد تقارب في استجابات الطلاب من حيث المضامين التي يحرصون على متابعتها وجاء المضمون الاجتماعي أولاً، يليه المضمون الثقافي، في حين "نادراً" ما يتابعون المضمون الاقتصادي، كما يوجد تقارب في استجابات عينة أفراد الدراسة من حيث النطاق الجغرافي للمضامين التي يحرص طلاب قسم الإعلام بجامعة الملك "خالد" على متابعتها من خلال صحافة المواطن، وجاء الشأن المحلي أولاً، يليه الشأن العربي، وأخيراً الدولي، كما يوجد تباين بين طلاب قسم الإعلام بجامعة الملك "خالد" من حيث درجة ثقتهم في سائل الإعلام الجديد، وجاء موقع "تويتر" أولاً، يليه "اليوتيوب والواتس آب"، وأن الطلاب كانت ثقتهم أكبر في المضمون الاجتماعي.

The study aims to identify the usage of citizen journalism among college of Media students at King Khalid University (KKU). The study applied a descriptive approach using an online questionnaire. The study revealed several results: (1) Apps were used during free time to find new news, (2) Twitter is the most frequently used application, followed by WhatsApp. There is a similarity in the responses of students in terms of the contents they follow. The student follows social, then culture content. However, the economic content came at last, and they rarely follow, (3) lastly, in terms of the geographical scope of the journalism contents, KKU students follow was local news followed by the Arab world news and lastly the international news.

ISSN: 1110-9297