ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور المجامع الفقهية في معالجة نوازل الأقليات المسلمة

العنوان بلغة أخرى: The Role of Fiqh Councils in the Treatment of Muslim Minorities
المصدر: حوليات جامعة الجزائر 1
الناشر: جامعة الجزائر1 بن يوسف بن خدة
المؤلف الرئيسي: بن أحمد، أحمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الحبيب، رزاق (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج34, ع3
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 412 - 429
ISSN: 1111-0910
رقم MD: 1095146
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, AraBase, EduSearch, IslamicInfo, EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
مجامع فقهية | الأقليات المسلمة | معالجة | دور | نوازل | Fiqh Councils | Muslim Minorities | Treatment | Role | Al-Nawazil
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: Jurisprudence Councils are considered one of the most important scientific achievements of the Islamic civilization in this era, because of their significant role, and a clear and effective impact in addressing emerging issues, and these groups reflect the nation's attention to the policy of the world religion and the arbitration of the law of the Lord of the Worlds. :Aspect One: It is a theoretical entrance on some concepts related to the jurisprudence and collective jurisprudence and Muslim minorities. The second demand: dealt with some of the decisions of the jurisprudence synods relating to Muslim minorities Mirdif Mirdifha an evaluation of the offering, indicating the role of these synods in addressing these downs.

تعتبر المجامع الفقهية من أهم الإنجازات العلمية للحضارة الإسلامية في هذا العصر، لما لها من دور كبير، وأثر واضح في توجيه المسلمين، لذلك يهدف هذا البحث إلى بيان دور هذه المجامع الفقهية في التصدي للنوازل التي تواجهها الأقليات المسلمة في الغرب، ومعالجتها لها، وقد كان بيان ذلك من خلال مطلبين هما: المطلب الأول: وهو عبارة عن مدخل نظري حول بعض المفاهيم المتعلقة بالمجامع الفقهية، والاجتهاد الجماعي والأقليات المسلمة. المطلب الثاني: تناولت فيه بعض قرارات المجامع الفقهية المتعلقة بنوازل الأقليات المسلمة مردفا لها بتقييم للطرح، مبينا دور هذه المجامع في معالجة هذه النوازل. وقد بينت نتائج البحث أن المجامع الفقهية لها دور كبير في معالجة النوازل التي تعاني منها الأقليات المسلمة في الغرب، كما أنها تعتبر نبراسا يهتدي بها المسلمون في تلك البلاد، من خلال الفتاوى والقرارات التي تتناول المشكلات المستجدة والمعقدة في تلك البلدان غير المسلمة.

ISSN: 1111-0910

عناصر مشابهة