ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الإدارة الإستراتيجية ودورها في تطوير أداء المنظمات العامة: دراسة حالة أكاديمية الشرطة

العنوان بلغة أخرى: The Strategic Management and its Role in Devloping The Performance of Public Organizations: Case Study Yemen Police Academy
المؤلف الرئيسي: الغشامي، عبده أحمد صالح (مؤلف)
مؤلفين آخرين: المخلافي، عبدالعزيز محمد (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2017
موقع: صنعاء
الصفحات: 1 - 244
رقم MD: 1095253
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة ماجستير
الجامعة: جامعة صنعاء
الكلية: مركز تطوير الإدارة العامة
الدولة: اليمن
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

203

حفظ في:
المستخلص: بعد أن عجزت الإدارة العامة التقليدية بفكرها وأساليبها القديمة عن مواجهة التحديات الكبيرة التي تواجهها المنظمات والناتجة عن ثورة التكنولوجيا والاتصالات وتقنية المعلومات التي حولت العالم إلى قرية كونية، ظهرت الإدارة الاستراتيجية كمنهج ومدخل إداري عصري لمنظمات القرن الواحد والعشرين، المنظمات التي توجهها الرؤى والغايات، وتركز على تنفيذ الأنشطة المرتبطة بها. وفي هذا السياق تأتي أهمية البحث الذي يهدف إلى توضيح دور الإدارة الاستراتيجية في تطوير أداء المنظمات العامة، من خلال دراسة حالة أكاديمية الشرطة، ومدى ممارسة الإدارة الاستراتيجية فيها، ودورها في تطوير أداء الأكاديمية. وقد تمت صياغة مشكلة البحث في السؤال عن مدى ممارسة الإدارة الاستراتيجية في أكاديمية الشرطة ودورها في تطوير أدائها، وافترض البحث وجود علاقة موجبة بين ممارسة الإدارة الاستراتيجية وتطوير أداء الأكاديمية. ولتحقيق أهداف البحث والإجابة عن أسئلته واختبار فرضياته أخذ الباحث بالمنهج الوصفي التحليلي لبناء الإطار النظري، وفي الجزء العملي التطبيقي (الإطار العملي) اعتمد الباحث على منهج دراسة الحالة ونموذج ماكينزي. ولجمع البيانات من عينة البحث استخدم الباحث أسلوب الملاحظة بالمشاركة والاستبانة كأداة رئيسية بعد تحكيمها علميا واختبار صدقها وثباتها، حيث وزع الباحث (102) من الاستبانات على عينة البحث (موظفي الإدارة العليا والإدارة الوسطى في الأكاديمية)، العائد منها والمعتمد (81) استبانة وبنسبة (79.4%)، مستخدما أساليب الإحصاء الوصفي والتحليلي المناسبة للإجابة عن أسئلة البحث واختبار فرضياته بالاعتماد على برنامج التحليل الإحصائي (SPSS). توزعت مادة البحث على أربعة فصول؛ خصص الفصل الأول للإطار العام (منهجية البحث والدراسات السابقة)، وشرح الفصل الثاني (الإطار النظري) متغيرات البحث (الإدارة الاستراتيجية، تطوير الأداء، والعلاقة بينهما)، وتناول الفصل الثالث (الإطار العملي) دراسة وتحليل مدى ممارسة الإدارة الاستراتيجية ومستوى تطوير الأداء في أكاديمية الشرطة، وتضمن الفصل الرابع الاستنتاجات والتوصيات والخطة التطويرية للبحث. واستنادا إلى نتائج التحليل الإحصائي خرج الباحث بعدد من الاستنتاجات، أهمها: 1. عدم ممارسة الإدارة الاستراتيجية في أكاديمية الشرطة. 2. وجود معوقات لتطبيق الإدارة الاستراتيجية في الأكاديمية، أهمها ممارسة الأساليب الإدارية القديمة، وعدم وجود كوادر متخصصة في الإدارة، (فأغلب موظفي الإدارة العليا متخصصون في القانون)، إضافة إلى الثقافة التنظيمية المقاومة للتطوير والتغيير. 3. تدني وضعف مستوى تطوير الأداء في الأكاديمية، (فليس لدى الأكاديمية رؤية أو رسالة أو أهداف استراتيجية مكتوبة ومعلنة، ولا توجد أي لوائح تنظيمية أو تنفيذية أو مالية تنظم سير العمل، ولا يوجد هيكل تنظيمي). 4. وجود علاقة موجبة بدرجة مرتفعة جدا بين ممارسة الإدارة الاستراتيجية وتطوير الأداء في الأكاديمية. 5. هناك دور كبير لممارسة الإدارة الاستراتيجية في تطوير أداء أكاديمية الشرطة.

ومن أهم التوصيات: 1. ضرورة تطبيق الإدارة الاستراتيجية في أكاديمية الشرطة لتطوير أدائها ومعالجة الاختلالات الإدارية التي تعاني منها، ومواجهة التحديات التي تواجهها. 2. التحليل الاستراتيجي للبيئة الخارجية والداخلية وصياغة الرؤية والرسالة والغايات والأهداف الاستراتيجية. 3. وضع خطة استراتيجية شاملة للأكاديمية ومكوناتها يتم تنفيذها وفقا لأساليب وآليات الإدارة الاستراتيجية، وتطبيق بطاقة الأداء المتوازن في الرقابة والتقييم الاستراتيجي. 4. عقد دورات تدريبية للعاملين في الأكاديمية، وخاصة موظفي الإدارة العليا والإدارة الوسطى، لتزويدهم بالمعارف النظرية والمهارات والعملية الخاصة بالإدارة الاستراتيجية. 5. إعداد برامج تدريبية لموظفي الإدارة العليا في الأكاديمية في القيادة الاستراتيجية ومهاراتها (التفكير، والتحليل الاستراتيجي، وقيادة وإدارة التغيير) قبل تعيينهم. 6. رفد الأكاديمية بكوادر إدارية متخصصة ومتميزة لسد الفجوة القائمة في مجال الإدارة والقيادة الاستراتيجية. 7. رفد هيئة التدريس في الأكاديمية بكوادر علمية متخصصة ومتميزة في البحث العلمي والعلوم الإدارية لسد الفجوة القائمة في هذا الجانب. 8. العمل على تغيير الثقافة التنظيمية السائدة في الأكاديمية، من خلال نشر وتعزيز القيم الإيجابية المساعدة على عملية التطوير والتحديث في الأكاديمية. 9. وضع المعايير الواضحة والمعلنة لشغل الوظائف الإدارية، والتدريبية، والتعليمية، والبحثية في الأكاديمية، والقائمة على معايير الكفاءة والجدارة والتخصص والعدالة والمساواة وتكافؤ الفرص لجميع أبناء اليمن. وعلى ضوء استنتاجات وتوصيات البحث تم وضع خطة تطويرية قابلة للتطبيق العملي، يمكن من خلالها تطوير أداء أكاديمية الشرطة بتطبيق الإدارة الاستراتيجية.