ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المدونات اللغوية ودراسة الظواهر النحوية: مدخل ونماذج

العنوان بلغة أخرى: Language Corpora and the Study of Arabic Grammar: An Introduction
المصدر: مجلة العلوم العربية والإنسانية
الناشر: جامعة القصيم
المؤلف الرئيسي: عبده، أشرف محمد علي (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Abdou, Ashraf Mohamed Ali
المجلد/العدد: مج12, ع3
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1440
الشهر: مارس / رجب
الصفحات: 1597 - 1621
ISSN: 1658-4058
رقم MD: 1097633
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المدونات | الظواهر النحوية | السياق | المعاني المعجمية | تعليم اللغة العربية | Corpora | Arabic Grammar | Context | Lexical Meanings | Teaching Arabic
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

62

حفظ في:
المستخلص: لم يحظ الدور الذي يمكن أن تؤديه مدونات النصوص في دراسة الظواهر النحوية في الاستعمال اللغوي بما يستحق من اهتمام في الكتابات العربية، إذ ركز أكثر الكتابات في ميدان المدونات اللغوية على المسائل التقنية الخاصة ببنائها وعلى دورها في حقل صناعة المعجم. ويسعى هذا العمل إلى الإسهام في سد هذا النقص من خلال إلقاء الضوء على ما يمكن أن تقدمه المدونات في هذا المجال، مع التركيز على دورها في تحديد السمات النحوية للسياق، وفي الكشف عن جوانب العلاقة بين الظواهر النحوية والمعجمية. وفي سبيل تحقيق هذا الهدف، ناقش البحث عددا من المسائل التمهيدية والمنهجية الأساسية في هذا الميدان، ثم انتقل إلى تقديم نماذج لاستخدام المدونات في دراسة الظواهر النحوية في الاستعمال اللغوي العربي، اعتمد فيها على بعض المدونات المتاحة على شبكة الإنترنت، وأشار العمل خلال ذلك إلى مزايا استخدام المدونات في هذا النوع من التحليلات وأفضليته على غيره من مناهج البحث اللغوي، كما استعرض أوجه الانتفاع بنتائج البحوث في هذا المجال في حقل تعليم اللغة العربية.

To date, Arabic writings in the field of corpus linguistics have given little attention to the potential role of corpora in the study of Arabic grammar. This paper takes a step to fill this gap by shedding some light on how corpora can help in this area, particularly with respect to what they can provide in the study of the grammatical features of context and the associations between lexis and grammar. In order to achieve its goal, the paper starts by discussing some basic methodological issues in the field of corpus linguistics and provides several examples of corpus-based grammatical analyses in Arabic, using data from some online corpora. It also shows the advantages of corpora over other alternative methods in this kind of study. Finally, the paper briefly discusses some implications of corpus-based grammatical studies in the area of Arabic language teaching.

ISSN: 1658-4058

عناصر مشابهة