ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







صعوبة تعلم الكتابة: أسبابها ومظاهرها وطرق علاجها

العنوان بلغة أخرى: Difficulty of learning to write: Causes, Manifestations and Ways of treating it
المصدر: مجلة إشكالات في اللغة و الأدب
الناشر: المركز الجامعي أمين العقال الحاج موسى أق أخموك بتامنغست - معهد الآداب واللغات
المؤلف الرئيسي: الحاج علي، هوارية (مؤلف)
المجلد/العدد: مج9, ع3
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 469 - 480
ISSN: 2335-1586
رقم MD: 1097852
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
صعوبات تعلم | صعوبات كتابة | أسباب | مظاهر | علاج | تدخل | Early Intervention | Difficulty Writing | Causes | Manifestations | Treatment | Learning Difficulties
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة الوصفية إلى تسليط الضوء على واحدة من أهم القضايا التربوية التي تشغل بال المختصين والمتمثلة في "صعوبات التعلم" بصفة عامة و"صعوبة الكتابة" بصفة خاصة؛ إذ تعد هذه الأخيرة من المشاكل العويصة التي تعيق السير الحسن للعملية التعليمية. وقد سعيت من خلال هذا البحث إلى الإجابة على الإشكالية التالية: ماهي الأسباب الحقيقة الكامنة وراء نشوء صعوبات التعلم؟ وما هي المظاهر المميزة لذوي صعوبات تعلم الكتابة؟ فقد اعتمدت المنهج الوصفي التحليلي في هذه الدراسة، وتطرقت إلى الحديث عن: مفهوم "صعوبة الكتابة"، ونسب انتشارها في المدارس الابتدائية، كما ذكرت الأسباب المؤدية إلى ذلك، وذكر بعض الخصائص التي تميز ذوي صعوبة الكتابة، وختمت البحث بذكر بعض الطرق العلاجية والتدابير اللازمة لمعالجة هذه المشكلة الخطيرة أهمها: تتجلى "صعوبات التعلم" في عدم قدرة المتعلم على الانتباه والتركيز وضعف في المهارات الحركية، وهي واضحة بصورة كبيرة في الطور الابتدائي. إذ تتطلب مهارة الكتابة توفر جميع أنماط معالجة المعلومات وامتلاك ذاكرة بصرية وحركية لتوصيل الفكرة التي يريد المتعلم التعبير عنها.

This research aims at shedding light on one of the most important educational issues that concern specialists, such as "learning difficulties" in general and "difficulty writing", as the latter is one of the most difficult problems that hinder the good conduct of the educational process. Through this research, the researcher has sought to answer the following problem: What are the real reasons for learning difficulties? What are the distinctive features of people with learning difficulties learning to write? It has moved on to the concept of "difficulty writing", and its spread in primary schools, as mentioned in the reasons for this, mentioned some characteristics that distinguish the difficulty of writing, and concluded the research by mentioning a number of therapeutic methods and necessary methods to address this serious problem, the most important of which are: The "learning difficulties" are manifested in the learner's inability to pay attention and concentration and the weakness of motor skills, which are very clear in the primary school. Writing skills require all types of information processing and having visual and dynamic memory to communicate the idea he wants to express.

ISSN: 2335-1586