ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







واقع التفكير الاستراتيجي لدى مدراء شركات التأمين الأردنية المساهمة العامة

العنوان المترجم: The Reality of Strategic Thinking Among Managers of The Jordanian Public Shareholding Insurance Companies
المصدر: مجلة جامعة الإسكندرية للعلوم الإدارية
الناشر: جامعة الإسكندرية - كلية التجارة
المؤلف الرئيسي: المرشد، محمد نصار (مؤلف)
المجلد/العدد: مج57, ع1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: يناير
الصفحات: 51 - 92
DOI: 10.21608/ACJ.2020.79836
ISSN: 2682-4183
رقم MD: 1098179
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التفكير الاستراتيجي | شركات التأمين | الأردن | Strategic Thinking | Isurance Companies | Jordan
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع التفكير الاستراتيجي في شركات التأمين الأردنية المساهمة العامة المسجلة في سوق عمان المالي، من وجهة نظر المدراء في المستويات الإدارية الثلاثة في هذه الشركات، وذلك من خلال التعرف على مدى وضوح المفهوم العلمي للتفكير الاستراتيجي لدى مدراء هذه الشركات، وواقع الممارسة وتطبيق مهارات هذا المفهوم، وذلك من أجل الخروج بعدد من التوصيات التي يمكن أن تساهم في تطوير مستوى ممارسة التفكير الاستراتيجي لديها، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي في دراسة هذه الظاهرة، واعتمد الباحث على مجموعة من الكتب والمجلات، بالإضافة إلى استبانة أعدت خصيصا للقيام بهذه الدراسة، وقد بلغ حجم مجتمع الدراسة 27 شركة تأمين مسجلة في سوق عمان المالي، وقد تم توزيع 81 استبانة وذلك بواقع 3 استبانات لكل شركة لثلاثة مستويات إدارية، وتم استرجاع 60 استبانة، حيث خضعت للتحليل باستخدام برنامج SPSS الإحصائي. استخدم الباحث أربعة عناصر لقياس المعرفة بالمفهوم العلمي ومستوى ممارسة مهارات التفكير الاستراتيجي وهي: (1) المفهوم العلمي للتفكير الاستراتيجي (2) التفكير التأمليReflective Thinking (3) إعادة صياغة التفكير Reframing Thinking (4) التفكير النظمي Systems Thinking. ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة أن شركات التأمين الأردنية المساهمة العامة المسجلة في سوق عمان المالي لديها مستوى عال في معرفة المفهوم العلمي للتفكير الاستراتيجي، بالإضافة إلى مستوى عال في استخدام مهاراته، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الخصائص الشخصية للمبحوثين، والمفهوم العلمي للتفكير الاستراتيجي، وممارسة مهارات التفكير الاستراتيجي في الشركات المبحوثة.

The purpose of the study is to investigate the status of strategic thinking in Jordanian insurance companies listed in Amman stock market as perceived by managers in the three administrative levels; through exploring the extent of clarity of this concept among managers and the status of applying strategic thinking, in order to reach recommendations that can improve strategic thinking in those companies. The researcher adopted the descriptive analytical approach to study this phenomenon through secondary data such as books and journals as well as primary resources such as a questionnaire developed for the purpose of the study. The population of the study is 27 insurance companies listed in Amman stock market as 81 questioners were distributed (3 for each level). The research used four factors to measure the reality of practice of strategic thinking. They included: 1. Knowledge and the concept of strategic thinking, 2. Reflective thinking, 3.Reframing thinking, 4. Systems thinking. The findings of the study showed that the level of the knowledge of the concept and the practice of strategic thinking skills was high, and there was no statistical significant difference between the knowledge of the concept, strategic thinking skills and personal characteristics.

ISSN: 2682-4183