ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تأثير درجة الثقة المتبادلة بين أطراف سلسلة التوريد واستخدام تكنولوجيا المعلومات على الأداء التشغيلي: الدور الوسيط للتعاون المشترك بين أطراف إدارة سلسلة التوريد: دراسة تطبيقية على الشركات الصناعية في مصر

المصدر: مجلة جامعة الإسكندرية للعلوم الإدارية
الناشر: جامعة الإسكندرية - كلية التجارة
المؤلف الرئيسي: رشوان، أحمد محمد عبدالعال (مؤلف)
المجلد/العدد: مج57, ع3
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: يوليو
الصفحات: 1 - 30
DOI: 10.21608/ACJ.2020.105232
ISSN: 2682-4183
رقم MD: 1098244
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على تأثير درجة الثقة المتبادلة بين أطراف سلسلة التوريد واستخدام تكنولوجيا المعلومات على الأداء التشغيلي في ظل وجود تعاون مشترك بين أطراف إدارة سلسلة التوريد كمتغير وسيط بالتطبيق على عدد من الشركات الصناعية المصرية العاملة صناعة الأغذية، السيارات، الأدوية، الملابس. وتكون مجتمع الدراسة من الشركات الصناعية كبيرة، متوسطة الحجم. وفي سبيل الوصول لهذا الهدف تم تطوير سبعة فروض، وتم الاعتماد على قائمة استقصاء طورها الباحث لجمع البيانات الأولية التي تخدم غرض الدراسة، ومن خلال مقياس كرونباخ ألفا تم التأكد من ثبات مقاييس متغيرات الدراسة، وباستخدام أسلوب تحليل الانحدار المتعدد، أسلوب نمذجة المعادلات الهيكلية (SEM)، لاختبار فروض الدراسة، توصلت الدراسة إلى وجود تأثير إيجابي لدرجة الثقة المتبادلة واستخدام تكنولوجيا المعلومات على الأداء التشغيلي في الشركات محل الدراسة، كما يلعب التعاون المشترك بين أطراف إدارة سلسلة التوريد كمتغير وسيط دورا في التأثير الإيجابي على العلاقة بين درجة الثقة المتبادلة واستخدام تكنولوجيا المعلومات والأداء التشغيلي في الشركات محل الدراسة.

The purpose of this paper is to understand the link the degree of trust between the parties to the supply chain and the use of information technology on operational performance: the mediating role of supply chain collaboration. This study was conducted on a number of industrial organizations working in Egypt. To achieve study objectives, Sven hypotheses were developed, A survey Questionnaire developed by the researcher to collect the initial data. Based on Cronbach Alfa Index has confirmed the reliability of the variables measurements that used. Using the method of CFA, and SEM to test the model and study hypotheses. The study found that: - There is a positive impact link the degree of trust between the parties to the supply chain and the use of information technology on operational performance: the mediating role of supply chain collaboration. - The supply chain collaboration as a mediating variable between the degree of trust between the parties to the supply chain and the use of information technology and operational performance.

ISSN: 2682-4183