ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







النظام القانوني لهيئة أسواق المال في الكويت والمملكة المتحدة: دراسة مقارنة

العنوان المترجم: The Legal System of The Capital Markets Authority in Kuwait and The United Kingdom: Comparative Study
المصدر: مجلة كلية القانون الكويتية العالمية
الناشر: كلية القانون الكويتية العالمية
المؤلف الرئيسي: العتيبي، أحمد سليمان (مؤلف)
المجلد/العدد: مج4, ع15
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 415 - 445
DOI: 10.54032/2203-004-015-011
ISSN: 2410-2237
رقم MD: 1099914
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

30

حفظ في:
المستخلص: تكتسب هيئات أسواق المال أهمية كبيرة في تنظيم أسواق المال والرقابة عليها، وبالتالي في المحافظة على قوة النظام المالي والاقتصادي في الدولة، ولأجل ذلك حرصت الحكومات والمشرعون على حد سواء على تطوير وتعزيز أنظمتها القانونية بما يستجيب للتطورات المتسارعة في عالم الاقتصاد والأسواق المالية.
وفي ضوء ذلك، سنحاول في هذه الدراسة تسليط الضوء على كل من النظام القانوني لهيئة أسواق المال في الكويت Capital (CMA) Markets Authority وكذلك التطرق لتجربة الهيئة الرقابية والمنظمة لأسواق المال في المملكة المتحدة The Financial Conduct Authority (FCA)، وذلك من خلال مناقشة دور هاتين الهيئتين في تنظيم نشاط أسواق المال وفرض الرقابة عليها، مع بيان السلطة المختصة بإنشائهما وكذلك السلطة المختصة بالرقابة عليهما، والقواعد القانونية المنظمة لنشاط كل منهما، بالإضافة إلى القواعد القانونية المنظمة للعاملين في كل منهما، وذلك في ضوء القواعد الدستورية ومبادئ القانون الإداري. وقد خلصنا في الخاتمة إلى عقد مقارنات بين النظامين، فيما يتعلق بموضوعات الدراسة.


Capital markets authority is of great importance in regulating and controlling capital markets and thus in maintaining the strength of the financial and economic system in the country. To that end, governments and legislators alike have been keen to develop and strengthen their legal systems that responded to the rapid developments in the world of economics and financial markets.
In light of this, in this study, we will try to highlight both the legal system of the Kuwait Capital Markets Authority (CMA) as well as address the experience of the UK's Financial Conduct Authority (FCA) by discussing the role of these two bodies in regulating the activity of capital markets and imposing control over them, indicating the authority competent to establish them, as well as the competent authority to control them, and the legal rules governing their respective activities in addition to the legal rules governing their respective employees in light of the constitutional rules and principles of administrative law. In conclusion, we ended (with the recommendation) to make comparisons between the two systems with regard to the subjects of the study.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2021

ISSN: 2410-2237

عناصر مشابهة