ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







نحو تشريع خاص لحماية المستهلك في مراحل العقد في القانون الأردني: دراسة مقارنة

العنوان المترجم: Towards a Special Legislation for Consumer Protection in The Stages of The Contract in The Jordanian Law: A Comparative Study
المصدر: مجلة كلية القانون الكويتية العالمية
الناشر: كلية القانون الكويتية العالمية
المؤلف الرئيسي: المومني، بشار طلال أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج6, ع22
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2018
التاريخ الهجري: 1439
الشهر: يونيو
الصفحات: 597 - 645
DOI: 10.54032/2203-006-022-015
ISSN: 2410-2237
رقم MD: 1100308
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
مستهلك | حماية المستهلك | العقد الاستهلاكي | القانون المدني الأردني
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

46

حفظ في:
المستخلص: عالج البحث فكرة لا تزال قيد النقاش في العديد من الدول تتعلق بحماية المستهلك في مراحل التفاوض والانعقاد والتنفيذ للعقد. وتمثلت أهمية البحث في عدم وجود قواعد قانونية خاصة في التشريع الأردني تعالج موضوع حماية المستهلك في مراحل العقد من مخاطر العملية الاستهلاكية، على الرغم من ظهور العديد من التشريعات الناظمة لذلك في كثير من الدول المقارنة، لذا فقد وجدنا لزاماً علينا أن نعالج هذا الموضوع، كمحاولة منا لإيجاد خطة تشريعية نحو قانون خاص لحماية المستهلك في الأردن، مع الاستفادة من التجربة الغربية المتقدمة في هذا المجال.
تناول البحث الموضوع ضمن ثلاثة مباحث، خصص لكل مرحلة من مراحل العقد مبحثاً، وخلص الباحث إلى العديد من النتائج والتوصيات التي قد تشكل رافداً للمشرع في تطوير قوانين حماية المستهلك الحالية، والتشريع الخاص المرتقب صدوره في القانون الأردني.


The research addressed an idea that is still under discussion in many countries related to consumer protection in the negotiation, convening, and implementation stages of the contract. The importance of the research is the absence of special legal rules in Jordanian legislation dealing with the subject of consumer protection at the stages of the contract against the risks of the consumer process despite the emergence of many legislation governing this in many comparative countries. Therefore, we found it imperative that we address this issue as an attempt to find a legislative plan towards a special law for consumer protection in Jordan while benefiting from the advanced Western experience in this field.
The research dealt with the subject within three chapters. Each stage of the contract is allocated a chapter. The researcher concluded several findings and recommendations that may guide the legislator in developing current consumer protection laws and the forthcoming special legislation in Jordanian law.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2021

ISSN: 2410-2237