ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تطور مفهوم الحادث الجوي في النقل الجوي الدولي للأشخاص: دراسة في التطبيقات القضائية المقارنة والتشريع القطري

العنوان المترجم: The Evolution of The Concept of Air Collision in The International Air Transport of People: A Study in Comparative Judicial Applications and Qatari Legislation
المصدر: مجلة كلية القانون الكويتية العالمية
الناشر: كلية القانون الكويتية العالمية
المؤلف الرئيسي: الشاذلي، ياسين محمد ثروت (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الكسواني، نزال منصور (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج8, ع30
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1441
الشهر: يونيو
الصفحات: 449 - 470
DOI: 10.54032/2203-008-030-009
ISSN: 2410-2237
رقم MD: 1100409
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
حوادث الطيران | حماية المسافر | مسؤولية الناقل الجوي | اتفاقية مونتريال | اتفاقية وارسو
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

102

حفظ في:
المستخلص: لا غرو إن قلنا إن لصناعة الطيران دوراً هاماً في دعم حركة النقل عبر العالم، إلا أن حوادث الطيران مازالت تمثل إلى اليوم هاجساً حقيقيا للعديد من شركات النقل الجوي، ذلك أنها تكبد الناقلات الجوية العالمية العديد من الخسائر التي تلحق بها جراء التعويضات المالية الباهظة التي تصرف للمتضررين، علاوة على الآثار الجانبية الأخرى والمتصلة أساساً بالسمعة التجارية لهذه الشركات على الصعيد الدولي.
ولقد خلا التشريع القطري من تعريف واضح لمفهوم حوادث الطيران، كما لم تفرد الاتفاقيات الدولية نصوصاً واضحة لهذه المسألة، تاركة أمر تحديدها للمحاكم الوطنية.
وقد حاولنا في هذا البحث إماطة اللثام عن مفهوم الحادث الجوي في حالات نقل الأشخاص - وتحديداً في عمليات النقل الجوي الدولي للأشخاص - ثم رصدنا مراحل تطور القضاء الأمريكي في هذا السياق. واعتمدنا في هذا البحث على المنهج التحليلي من أجل رصد تباين الاتجاهات بخصوص تعريف الحادث الجوي.
وقد توصلنا إلى عدة نتائج، من أهمها غياب تعريف موحد للحادث الجوي على مستوى التشريعات الوطنية والاتفاقيات الدولية المعنية. كما أن القضاء الأمريكي قد مر بعدة مراحل حتى وضع مفهوماً شاملا للحادث، يتمحور حول ظروف الواقعة وملابساتها، وقد يشمل عناصر عادية، أو غير عادية في تكوينه، ذلك أن العبرة تكون بوجود عنصر غير معتاد أو غير متوقع خارج عن إرادة المسافر، أسهم في حدوث الإصابة أو الوفاة له، حتى وإن ارتبط بذلك الحدوث تتابع عدد من العناصر المتوقعة، ومنها الحالة الصحية للمسافر.


It is not surprising to say that the aviation industry has a vital role in supporting transport across the world. Still, aviation accidents continue to be a real concern for many air carriers, as they suffer many losses caused by the heavy financial compensation paid to those affected, in addition to the collateral effects, mainly related to the commercial reputation of these companies at the international level.
Qatari legislation is devoid of a clear definition of the concept of aviation accidents. International conventions also have not singled out explicit texts for this issue, leaving the matter of determining it to the national courts.
In this research, we have tried to unveil the concept of air accidents in cases of transporting people - specifically in international air transport of people - and then we assessed the stages of development of the American judiciary in this context. In this research, we relied on the analytical method in order to examine the divergence of trends regarding the definition of air accidents.
We have reached several results, the most important of which is the absence of a unified definition of air accident at the level of national legislation and relevant international agreements. In addition, the American judiciary has gone through several stages until it developed a comprehensive concept of the accident, centered on the situation and circumstances of the incident, and may include elements that are normal or unusual in its composition, since the lesson is the presence of an unusual or unexpected element outside the traveler's control that contributed to injury or death, even if associated with that occurrence, a number of expected elements are pursued, including the traveler's health status.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2021

ISSN: 2410-2237