ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الاتجاهات الحديثة في نظام التحكيم السعودي لسنة 1433هـ: دراسة مقارنة

العنوان المترجم: Recent Trends in The Saudi Arbitration System for The Year 1433 AH: A Comparative Study
المصدر: مجلة كلية القانون الكويتية العالمية
الناشر: كلية القانون الكويتية العالمية
المؤلف الرئيسي: العمر، عدنان صالح محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الزهراني، علي بن صالح (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج7, ع28
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 283 -
DOI: 10.54032/2203-007-028-006
ISSN: 2410-2237
رقم MD: 1100896
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التحكيم التجاري | الاستثمار | الاتجاهات الدولية | التجارة الدولية | المنازعات التجارية
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

74

حفظ في:
المستخلص: يعد التحكيم التجاري أحد الوسائل الهامة في حل المنازعات التجارية على الصعيدين الدولي والوطني، ونظرًا لما له من أهمية كبيرة في تعزيز البيئة المناسبة للاستثمار في المملكة والتشجيع عليه، فقد عمل المنظم السعودي مؤخرًا على إعادة تنظيم أحكام التحكيم بما يتوافق مع الاتجاهات الدولية الحديثة لمفهوم التحكيم، واستناده إلى الإرادة الحرة في اختيار هذه الوسيلة لفض المنازعات بين أطراف الخصومة كبديل عن طرق التقاضي التقليدية التي باتت لا تتناسب والعديد من المنازعات، وبخاصة تلك التي تتعلق بمنازعات التجارة الدولية.
ومن خلال النظر في نظام التحكيم الجديد، نجد أن المنظم السعودي قد تبنى بعض الاتجاهات العالمية الحديثة في إعداد قواعده وأحكامه. وقد جاءت دراستنا هذه لتوضيح هذه الاتجاهات، وبيان مدى مناسبتها للمرحلة القادمة، وانسجامها مع الرؤية الحديثة للمملكة العربية السعودية "رؤية 2030".


Commercial arbitration is one of the important means of resolving commercial disputes at the international and national levels. Given its great importance in promoting and encouraging the appropriate environment for investment in the Kingdom, the Saudi regulator has recently worked to reorganize arbitration provisions in line with modern international trends for the concept of arbitration, and its reliance upon the free will to choose this method for settling disputes between adversarial parties as an alternative to traditional litigation methods, which has become incompatible with many disputes, especially those related to international trade disputes.
By looking into the new arbitration system, we find that the Saudi regulator has adopted some modern global trends in preparing its rules and provisions. Our study was carried out to interpret these trends and explain their suitability for the next stage and their consistency with the modern vision of the Kingdom of Saudi Arabia "Vision 2030".
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2021

ISSN: 2410-2237