ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الحياة الفكرية في المدينة المنورة من خلال الرحلة العياشية لأبي سالم العياشي 1071-1073 هـ. = 1661-1663 م.

العنوان بلغة أخرى: The Intellectual Features of Al-Madina Al-Monawara Through Al-Ayyashia Travel During the Period 1661-1663 A.D.
المصدر: مجلة المشكاة للعلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة العلوم الإسلامية العالمية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: صلاح الدين، بنان محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج7, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1442
الشهر: أغسطس
الصفحات: 292 - 337
DOI: 10.35703/1471-007-002-010
ISSN: 2311-0538
رقم MD: 1103781
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

25

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على الحياة الفكرية في المدينة المنورة خلال الفترة ما بين ١٦٦١ —١٦٦٣م وذلك بالاعتماد بشكل رئيس على رحلة قام بها الرحالة المغربي أبو سالم العياشي للحجاز خلال تلك الفترة لأداء فريضة الحج وشد خلالها الرحال إلى المدينة المنورة لزيارة الحرم النبوي الشريف والأماكن الدينية الأخرى فيها. وتعد هذه الرحلة من أهم الرحلات المغربية لبلاد الحجاز خلال العهد العثماني لما اشتملت عليه من معلومات قيمة وغنية عن مختلف الجوانب لا سيما الجانب الفكري. وتأتي أهميتها في هذا المجال أن كاتبها اعتمد في استقاء معلوماته من خلال مشاهداته العينية والمعاينة باعتبارها من المصادر الهامة لجمع المعلومات، بالإضافة إلى اعتماده على جملة من المصادر المكتوبة سواء كانت تاريخية أم دينية أم جغرافية. وقسمت الدراسة إلى خمسة محاور، تناول المحور الأول العلماء المجاورين في الحرم النبوي باعتباره من أبرز مراكز العلم في العالم الاسلامي بعد الحرم المكي بفضل وجود العديد من العلماء المقيمين والمجاورين فيه. أما المحور الثاني فتناول المجالس العلمية والمحاورات والمناقشات والمناظرات الفقهية التي كان يحضرها العياشي وما كان يدور فيها من نقاش حول موضوعات مختلفة، بالإضافة إلى تنوع حلقات العلم من سماع للأحاديث الشريفة والتفسير والفقه والقراءات وغيرها من العلوم الأخرى. واشتمل المحور الثالث على الحديث عن الإجازات العلمية التي حصل عليها العياشي من كبار العلماء في الحرم النبوي. بينما تضمن المحور الرابع الحديث عن المكتبات وخزائن الكتب الموجودة داخل الحرم النبوي. وتناول المحور الخامس والأخير الفنون والأغراض الشعرية حيث اتضح أن العلاقة بين الرحلة والأدب علاقة وثيقة لا سيما أن الرحلة تشكل مصدراً هاماً من النصوص الأدبية شعراً أم نثراً.

This study aims to shed light on the intellectual life in Al Madina Al Monawara during the period 1661-1663 A.D, depending mainly on travel by Abu Salem Ayyashi to Hijaz during that period to perform Hajj and visit the Prophet’s Mosque and other religious places. it is considered the most important visit because the author relied on collecting the information on his observations, as well as on a number of written sources, whether historical, religious or geographical. The study is divided into five parts; the first part is about the scientists who live near The Prophet's Mosque and the second part is about the scientific discussions , discussions and jurisprudential opinions that were attended by Al Ayyashi and the discussion that took place on various subjects in addition to the diversity of the scientific community from hearing the Hadith, interpretation, jurisprudence, reading and other sciences. The third and fourth parts discuss the Libraries and scientific licenses that Al Ayyashi had obtained. The fifth part dealt with arts and poetry, where it became clear that the relationship between travel and literature is close since travel forms an important source of literary texts of poetry and Prose.

ISSN: 2311-0538