ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المقاربة السوسيولوجية للأخلاق في المجتمعات الحديثة: تحليل دوركهايم نموذجا

العنوان بلغة أخرى: The Sociological Approach to Ethics in Modern Societies: The Durkheim Model Analysis
المصدر: مجلة الباحث في العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة قاصدي مرباح - ورقلة
المؤلف الرئيسي: براهيمي، أم السعود (مؤلف)
المجلد/العدد: مج12, ع4
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 229 - 242
DOI: 10.35156/1869-012-004-017
ISSN: 2600-6049
رقم MD: 1105120
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
النظرية الأخلاقية | المجتمعات الحديثة | تقسيم العمل | التربية الأخلاقية | Moral Theory | Modern Societies | Work Division | Moral Education
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

10

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الورقة إلى تسليط الضوء على المقاربة السوسيولوجية للأخلاق، كما يقترحها "دوركهايم" مؤسس علم الاجتماع الذي تميز بتحليل وضيفي يربط العلاقة بين الأخلاق وبنية المجتمع، مما يجعله يقر أن كل نمط اجتماعي له الأخلاق التي يحتاجها مثلما كل نمط بيولوجي له النظام العصبي الذي يسمح له بالحفاظ على نفسه. وعليه فإن هذه الورقة تسمح لنا بفهم وتفسير نظرة "دوركهايم" التطورية التي تجعل من تغير نمط المجتمع وانتقاله من البناء التقليدي البسيط الى البناء الحديث المعقد، سبب ارتياب القيم الأخلاقية واختلالها في المجتمعات الصناعية الحديثة.

The purpose of this article is to shed light on the sociological approach to ethics proposed by Durkheim, founder of sociology and distinguished by a functionalist analysis linking morality and social structure. It is this belief that makes him say that each social type has the ethics it needs, just as each biological type has its neurological system that allows it to maintain itself. This article allows us to understand the evolutionist conception of Durkheim, which makes the transition from a simple archaic structure to a complex modern structure, the main cause of the uncertainty of moral values and their dysfunction in modern industrial societies..

ISSN: 2600-6049

عناصر مشابهة