ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







حوسبة النظام القضائي السوداني: التحديات، والمعوقات والحلول

العنوان بلغة أخرى: Computerizing Sudanese Judicial System: Challenges, Obstacles and Solutions
المصدر: مجلة القلزم للدراسات السياسية والقانونية
الناشر: مركز بحوث ودراسات دول حوض البحرالأحمر وجامعة البليدة2
المؤلف الرئيسي: أبو علوان، سعد مأمون عبدالرحمن (مؤلف)
مؤلفين آخرين: إبراهيم، أسامة أحمد (م. مشارك), حامد، محمد حسين حسن (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع3
محكمة: نعم
الدولة: السودان
التاريخ الميلادي: 2021
التاريخ الهجري: 1442
الشهر: يناير
الصفحات: 41 - 66
ISSN: 1858-9979
رقم MD: 1105300
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo, EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
السلطة القضائية | الحكومة الإلكترونية | نظام المعلومات | القضاء المحوسب | The Judiciary | E-Government | Information System | Computerized Judiciary
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

26

حفظ في:
المستخلص: هدفت تلك الدراسة إلى توضيح أهمية وفائدة حوسبة السلطة القضائية في حكومة السودان الإلكترونية، إضافة إلى التعرف على المعوقات والتحديات التي تواجه التحول الإلكتروني للسلطة القضائية. كما قدمت الدراسة مقترحات مناسبة لحوسبة كافة الإجراءات العدلية في السودان، إبتداءً من رفع الدعوى القضائية وحتى صدور الحكم وما يتبع ذلك من حق المتخاصمين في الرفع للمحكمة العليا مروراً بمحكمة الإستئناف. قدمت الدراسة العديد من التوصيات المهمة في إطار أهدافها المذكورة. منها ما هو متعلق بتوضيح الفوائد والإيجابيات وإبراز الآثار الإيجابية لحوسبة السُلطة القضائية على المجتمع السوداني. كما قدمت الدراسة أيضاً توصيات بالترتيبات الأساسية التي يجب أن تصاحب عملية التحول إلى النظام الإلكتروني. كما ركزت الدراسة على أهمية عملية تدريب الكوادر التي ستتعامل مع هذا النظام الحاسوبي إبتداءً من القضاة ووكلاء النيابات وكتاب العدل من منسوبي السُلطة القضائية وإنتهاءً بالمستفيد الأساسي من الخدمة وهو المواطن السوداني.

This study aimed to clarify the importance and utility of computerizing the judiciary in the E-government of Sudan. It also aimed to identifying the obstacles and challenges facing the electronic transformation of the judiciary. The study also presented suitable suggestions to computerize all judicial procedures in Sudan, starting from the raising of the lawsuit until the issuance of the judgment and the subsequent right of litigants to refer to the Supreme Court through the Court of Appeal. The study offered many important recommendations within the framework of its aforementioned goals, including what is related to clarifying the benefits and positives and highlighting the positive effects on the Sudanese society. It also made recommendations for the basic accompanied arrangements. Training of cadres that deal with these computer systems such as judges, lawyers and writers of justice and other employees are considered examples. Not only those but also the main beneficiary of the service, namely the Sudanese citizen benefits from these systems.

ISSN: 1858-9979