ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







حجاجية الاستعارة في الحديث النبوي الشريف

العنوان بلغة أخرى: Argumentation of the Metaphor in the Hadith of the Prophet
المصدر: مجلة الموروث
الناشر: جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم - كلية الأدب العربي والفنون - مخبر الدراسات الأدبية واللغوية في الجزائر من العهد التركي إلى القرن العشرين
المؤلف الرئيسي: عالم، فايزة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بن عيسى، عبدالحليم (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج7, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 51 - 62
ISSN: 2253-0908
رقم MD: 1105857
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
استعارة | حجاج | حجاجية | إقناع | الحديث النبوي | Metaphor | Argumentation | Persuasion | Hadith Prophetic
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

51

حفظ في:
المستخلص: لقد حظي حقل البلاغة باهتمام الدارسين قديما وحديثا، ولاسيما الصور الاستعارية التي أثارت اهتمام الأدباء والشعراء والنقاد وحتى الفلاسفة، لكن البعض منهم عدها أداة امتاع زائدة؛ لا أداة تعليم وفائدة، بل اعتبروها أداة للتضليل والتلبيس، إلا أن واقع الحال؛ أفضى إلى الحقيقة الكامنة لهذا الجانب اللغوي العميق؛ عمق الذات الإنسانية، ليبقى القصد من أية ممارسة خطابية هو الذي يحدد فوائد الصور الاستعارية أو أضرارها. لذلك لابد من الانتباه إلى ما تحمله إلينا ونحملها إياه. لذلك نسعى من خلال هذا المقال إلى دراسة الصور الاستعارية في بعدها الحجاجي والإقناعي، بالاعتماد على أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم التي تراءت لنا حجاجيتها في مختلف المواطن العقائدية، والأخلاقية، لنبرز كيفية اشتغال الاستعارة حجاجيا، وقدرتها على الإقناع والإمتاع معا، وذكر نوع الحجة المتضمنة وفق تصنيف شايم بيرلمان. لنصل في الأخير إلى مدى غنى الأحاديث النبوية بصور استعارية بديعة، ذات شحنة حجاجية إقناعية؛ حيث تكمن حجاجيتها في محاورة فكر المتلقي، وتأخير لحظة التقائه بالمعنى المقصود؛ من خلال الجزء الخفي في الصورة البيانية، ومن خلال نقل ذهن المخاطب من المجاز إلى الحقيقة، ومن المضمون الحسي إلى معناها الأصلي المجرد، مما يسمح بإقامة بنية واقعية للصورة الممثلة، يستدل بها المتكلم في إثبات تشابه العلاقات بين الحسي والمجرد.كما أن الاستعارة حققت العديد من الأغراض التعليمية السامية إلى جانب وظائفها الامتاعية والإقناعية.

Rhetoric has been at the core of interest of both ancient and modern scholars, especially metaphor that has drawn the interest of writers, poets, critics and even philosophers, but some of them considered it as merely a tool of extra gratification, and not as an effective means of education. Moreover, they considered it as a means of misleading and suspicion. However, the linguistic reality of the human use has proven that the discursive practice is the only parameter to define the utility or the inutility of metaphor. Thus, we must be aware of the effects of its misuse or even its abuse. Therefore, we aim in this paper at providing a study of the argumentative and persuasive use of metaphor, relaying on the Prophet's Hadiths, which are full of argumentation in matters of dogma, moralities in order to show the functioning of metaphor. Prophet's Hadiths reveal by their metaphorical uses an authentic argumentative and persuasive use of metaphor, mainly in dialoguing with the addressee’s thought and attracting his attention by insinuations behind the metaphorical images, and by guiding his thought from the metaphor to the reality and from the concrete meaning to the original abstract one, leading him to create a realistic structure of the metaphorical image. Metaphor has achieved several high didactic objectives along with its enjoining and argumentative functions.

ISSN: 2253-0908

عناصر مشابهة