ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المشكلات الأكاديمية التي تواجه طلاب كلية التربية بجامعة سرت

المصدر: المؤتمر العلمي الأول لكلية التربية جامعة سرت: استشراف مستقبل كليات التربية في الجامعات الليبية في ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة
الناشر: جامعة سرت - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: الشاطر، سليمان مفتاح ميلاد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: فرج، حسن علي ميلاد (م. مشارك), جمعة، هناء عبدالحفيظ (م. مشارك), القنطري، القنطري محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج1
محكمة: نعم
الدولة: ليبيا
التاريخ الميلادي: 2019
مكان انعقاد المؤتمر: سرت
رقم المؤتمر: 1
الهيئة المسؤولة: جامعة سرت - كلية التربية
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 235 - 254
رقم MD: 1106879
نوع المحتوى: بحوث المؤتمرات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

53

حفظ في:
المستخلص: يستكشف هذا البحث المشكلات الأكاديمية التي تواجه الطلاب في كلية التربية، جامعة سرت، في محاولة لتحديد هذه المشكلات التي تمنع هؤلاء الطلاب من أن يكونوا مدرسين مؤهلين في المستقبل واقتراح بعض الحلول للتغلب عليها. ولتحقيق هدف البحث الحالي، تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي وتم جمع البيانات من خلال استبيان مكون من 64 بندا مقسما إلى خمسة محاور. وتم اختيار مائة وخمسة وثلاثين من الذكور والإناث من الطلاب خلال فصل الربيع 2018/2019 بشكل عشوائي للمشاركة في البحث. وتوصل البحث إلى أن المشكلات الأكثر شيوعا التي تواجه الطلاب قيد الدراسة تتمثل في التالي: -هناك تكرار دائم للمشاكل داخل محاور الامتحانات، والأستاذ والوسائل التعليمية، مما يسبب القلق بين الطلاب من حيث كيفية وضع الأسئلة في الامتحانات، واعتماد المعلم على الطريقة النظرية في التدريس أكثر من اللازم، مع عدم وجود المختبرات المجهزة. -توجد مشكلات أخرى غالبا ما تتكرر مع الطلاب من أبرزها: اعتماد أستاذ المادة على طريقة الإلقاء، وبعض الطلاب يجدون صعوبة في فهم طريقة الشرح مع وجود صعوبة في المناهج الدراسية. -اعتماد المنهج على الحفظ، واستخدام الامتحانات كمعيار وحيد لتقييم الطلاب. -النظام بالكلية لا يعطي رعاية خاصة للطلاب ضعاف المستوى الأكاديمي بالإضافة لعدم وجود إرشاد أكاديمي بالكلية.

This research explores the academic problems facing students at the Faculty of Education, University of Sirte, in an attempt to identify these problems that prevent those students from being good and qualified future teachers and suggest some solutions to overcome them, and In order to achieve the aim of the current research , the analytical descriptive approach was employed and the data was collected through a 64-item questionnaire divided into five axes. One hundred and thirty five male and female of students during the spring semester 2018/2019 were randomly selected to take part in the research. The research found that the most common problems facing students under study are the following: There is a constant repetition of problems within the axes of exams, the professor and teaching aids, which causing anxiety among students in terms of how to place questions at the exams, the teacher's dependence on the theoretical method in teaching too much, with the lack equipped laboratories due are also among the obstacles according to the research ’s participants. There are other problems often repeated with students, most notably the teaching method adopted by the professor in the lecture, and face some students difficulties in understanding the subject content (syllabus) and the way teachers deliver their lectures. The curriculum is based on memorization, and use of exams as a sole criterion for evaluating students. The system in the college does not give special care to students with low academic level in addition to the lack of academic guidance in the college.