ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







قياس أثر القدرة الإدارية على الاستثمار: دراسة تطبيقية على الشركات السعودية

العنوان المترجم: Measuring the Impact of Managerial Ability on Investment: An Applied Study on Saudi Companies
المصدر: الإدارة العامة
الناشر: معهد الإدارة العامة
المؤلف الرئيسي: محمد، حميدة محمد عبدالمجيد (مؤلف)
المجلد/العدد: س61, ع1
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1442
الشهر: سبتمبر / محرم
الصفحات: 87 - 158
DOI: 10.36715/0328-061-001-003
ISSN: 0256-9035
رقم MD: 1106909
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
القدرة الإدارية | الفرص الاستثمارية | حجم الاستثمار | كفاءة القرارات الاستثمارية | تحليل مغلف البيانات (DEA) | نظرية التعاقد الفعال | نظرية استخراج الإيجار
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

198

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى دراسة أثر القدرة الإدارية للمديرين التنفيذيين على الجوانب المختلفة للاستثمار، بالتطبيق على بيانات الشركات السعودية غير المالية خلال الفترة من 2008م حتى 2018م. وتم قياس القدرة الإدارية باستخدام نموذج (Demerjian et. al, 2012) الذي يعتمد على أسلوب تحليل مغلف البيانات (DEA) أما جوانب الاستثمار: فقد تمثلت في الفرص الاستثمارية المتاحة، وحجم الاستثمار، وكفاءة القرارات الاستثمارية. وتوصلت الدراسة إلى أن متوسط القدرة الإدارية للمديرين التنفيذيين في الشركات السعودية يقترب من المتوسط الذي توصلت إليه الدراسات السابقة. كما توصلت إلى أن القدرة الإدارية كانت ذات تأثير موجب وجوهري على كل من حجم الاستثمار وكفاءة القرارات الاستثمارية، وهو ما يتفق مع نظرية التعاقد الفعال. في حين كانت ذات تأثير سالب وجوهري مع الفرص الاستثمارية المتاحة، وهو ما يتفق مع نظرية استخراج الإيجار. وفي ضوء هذا النتائج التي تفيد أن القدرة الإدارية تمثل إحدى المحددات الأساسية للاستثمار، توصي الدراسة بضرورة الاهتمام بتطوير القدرة الإدارية للمديرين التنفيذيين في الشركات السعودية بغرض تحسين الجوانب المختلفة للاستثمار. وتسهم نتائج هذه الدراسة في تقديم رؤية أوضح حول كيفية تأثير القدرة الإدارية على الجوانب المختلفة لاستثمارات الشركات السعودية في ظل تباين الآراء حول مدى تأثير خصائص محددة للمديرين على نتائج أعمال الشركة. كما تسهم هذه النتائج أيضا في تحسين العديد من التطبيقات التي تخدم مجالس الإدارة والمستثمرين وواضعي السياسات.

The study aims to study the impact of the management capacity of managing directors on different aspects of investment by applying it to the statements of Saudi non-financial companies during the period from 2008 to 2018. Management capacity was measured using a model (Demerjian et al., 2012) based on the Data Envelopment Analysis method (DEA). The investment aspects include available investment opportunities, the volume of investment, and the efficiency of investment decisions. The study found that the average management capacity of managing directors in Saudi companies is close to the average reached by previous studies. It also concluded that management capacity had a positive and substantial impact on both the size of the investment and the efficiency of investment decisions, which was consistent with the theory of effective contracting. In contrast, it has had a negative and substantial impact on the investment opportunities available, which is consistent with the theory of rental extraction. In light of these findings that administrative capacity is one of the key determinants of investment, the study recommends that attention be paid to developing the management capacity of managing directors in Saudi companies to improve the various aspects of investment. The results of this study contribute to providing a clearer vision of how management capacity affects the various aspects of Saudi companies' investments in light of diverging views on the extent to which specific characteristics of managers affect the results of the company's business. These results also contribute to the improvement of many applications serving boards, investors, and policymakers.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2021

ISSN: 0256-9035