ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







The 'Nabataean' Blocked-Out Capital in its Wider Framework: A Closer Look

العنوان بلغة أخرى: التاجيات النبطية المقفلة في إطار أوسع: نظرة فاحصة
المصدر: المجلة الأردنية للتاريخ والآثار
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: جراوير، ماتياس (مؤلف)
مؤلفين آخرين: برزوزوفسكا جاورنيكا، أليكساندرا (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج14, ع4
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1442
الشهر: ديسمبر / ربيع الآخر
الصفحات: 181 - 200
DOI: 10.35516/0437-014-004-009
ISSN: 1996-9546
رقم MD: 1107033
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
دولة الأنباط | البترا | قبرص | التاجيات النبطية | التاجيات المقفلة | Nabataea | Petra | Cyprus | Nabataean Capitals | Blocked-Out Capitals
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تقدم الدراسة تحليلا جديدا لموضوع التاجيات النبطية المقفلة الذي طالما خضع للنقاش، وتقدم هذه الظاهرة على مستوى أوسع مع الرجوع بشكل خاص لدولة الأنباط وقبرص، ويتبع التعريف بهذه التاجيات ووصفها نبذة قصيرة عن تاريخ البحث العلمي حولها منذ اكتشافها أول مرة. لقد ركز البحث سابقا على التحولات التي طرأت على التاجيات من الأشكال الكلاسيكية إلى نسخها المبسطة، وكثير من جوانب هذا التغيير معروفة جيدا في الوقت الحاضر، لكن هناك أسئلة ما زالت تحتاج إلى إجابات. وعليه، فيرى الباحثان أن خصائص المادة التي استخدمت لنحت هذا النوع الخاص من الزخرفة كانت هي السبب الرئيس لاستخدام الأشكال المبسطة بدلا من المزخرفة بشكل كامل؛ فالحجر المحلي الموجود في كل المناطق التي استخدمت فيها هذه التاجيات يمتاز بجودته المنخفضة، الأمر الذي فرض استخدام أشكال أبسط. إن هذا الاعتماد المتبادل بين المادة والشكل يمثل موضوع هذه الدراسة الرئيس، وفي الوقت نفسه تقديم مسار جديد للدراسات المعنية بالتاجيات النبطية المقفلة. وكنتيجة إضافية لدراستنا، سنناقش استخدام التاجيات في سياقاتها في العمارة المنحوتة بالصخر والعمارة القائمة بشكل حر.

The paper offers a fresh analysis of the long-discussed subject of the "Nabataean" blocked-out capitals. The phenomenon is presented on a wider background, with particular reference to Nabataea and Cyprus. The definition and description of the blocked-out capitals are followed by a short history of research since their first discovery. A focus of previous research lays on the transformations of the capitals from the classical forms to their simplified versions. Presently many aspects of this change are well known, but there are still questions that need to be answered. We argue that the properties of the material used to carve this special type of decoration were the basic reason for using the simplified forms instead of the fully ornamented: the local stone, present in all of the areas where the blocked-out capitals were used, was characterised by low quality, and enforced the use of simpler shapes. This interdependence between the material and the form constitutes the main topic of the paper, at the same time presenting a new approach to the studies of the "Nabataean" blocked-out capitals. As a further result of our research we discuss the use of the capitals in their contexts: in rock-cut and freestanding architecture.

ISSN: 1996-9546

عناصر مشابهة