ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Content Analysis of Mathematics Book: Preparing Students with Intellectual Disabilities for Community Inclusion

العنوان بلغة أخرى: تحليل محتوى كتاب الرياضيات: إعداد الطلاب ذوي الإعاقات الذهنية للدمج المجتمعي
المصدر: المجلة التربوية
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: المؤمن، هدى عباس (مؤلف)
المجلد/العدد: مج34, ع137
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1442
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 11 - 36
DOI: 10.34120/0085-034-137-015
ISSN: 1029-810X
رقم MD: 1107176
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تحليل | المحتوى | الرياضيات | الإعاقات الذهنية | مهارات | Content | Analysis | Mathematics | Intellectual Disabilities | Skills
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

93

حفظ في:
المستخلص: تناولت هذه الدراسة تحليل محتوى كتاب الصف السادس للرياضيات في مدرسة التأهيل الفكرية، التابعة لإدارة التربية الخاصة بوازرة التربية، دولة الكويت. باستخدام أسلوب /منهجية تحليل المحتوى، تم تحليل المحتوى المقدم في كتاب الرياضيات للصف السادس للطلاب ذوي الإعاقات الذهنية بالترتيب / المقارنة مع المعايير الأساسية المشتركة الأمريكية للصف السادس لمادة الرياضيات. توصلت النتائج إلى أنه على الرغم من أن الكتاب يقدم مهارات الرياضيات الأساسية، إلا أنه لا يرشد المتعلم ذو الإعاقة الذهنية إلى الطريقة/الأسلوب في استخدام هذه المهارات. كما أن معظم الدروس والمواضيع في الكتاب غير ملائمة لعمر الطلاب؛ وبالتالي عدم تهيئة وإعداد المتعلمين ذوي الإعاقات الذهنية للاستقلالية، والحكم الذاتي؛ وبالتالي إلى النجاح في الدمج في المجتمع. كما خلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات لأبحاث ودراسات مستقبلية.

The purpose of this study was to analyze mathematics content of grade 6 book, at Intellectual Rehabilitation School of Education, Special Education Administration, Ministry of Education in State of Kuwait. Using descriptive, content analysis approach, this study analyzed the mathematics content presented in 6th grade mathe¬matics book of students with intellectual disabilities in alignment with the adapted/modified Common Core State Standards CCSS of 6th grade mathematics. Findings indicated that although mathe¬matics book presents primary math skills, it does not guide learners with intellectual disabilities to the ways of using such skills. Additionally, majority of the topical areas in this book were not age-appropriate, and consequently not well-preparing learners to independence, self-autonomy and therefore, successful community inclusion. Recommendations, and implications were also provided.

ISSN: 1029-810X

عناصر مشابهة