ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الممارسات التأملية في برنامج إعداد معلمات اللغة العربية للمرحلة الابتدائية في كلية التربية

العنوان بلغة أخرى: The Reflective Practices in Elementary Arabic Language Teacher Education Program in the College of Education at Kuwait University
المصدر: المجلة التربوية
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: علي، فاطمة أحمد محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج34, ع137
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1442
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 47 - 78
DOI: 10.34120/0085-034-137-017
ISSN: 1029-810X
رقم MD: 1107190
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الممارسات التأملية | إعداد المعلم | اللغة العربية | Reflective Practices | Teacher Education | Arabic Language
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

130

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى تعرف الممارسات التأملية المكتسبة في برنامج إعداد معلمات اللغة العربية للمرحلة الابتدائية في كلية التربية بجامعة الكويت، بمستوياتها، وأدواتها. ولتحقيق هدف الدراسة اعتمد المنهج الوصفي المختلط، وذلك بتطبيق استبانة مغلقة مفتوحة على عينة تألفت من (139) طالبة من السنتين الثالثة والرابعة في البرنامج. أشارت النتائج إلى أن اكتساب الممارسات التأملية في البرنامج جاء بدرجة كبيرة، وبما يتفق مع رسالة كلية التربية في جامعة الكويت بإعداد معلمين متأملين وتنمية قدراتهم التأملية. وجاء التفكير التأملي الذي ينمي أخلاق المهنة السامية في النفس كأكثر الممارسات اكتسابا مع توافر الاستعداد الفطري له. وتركز هذا الاكتساب في مقررات الإعداد المهني. كما أشارت النتائج إلى أن مستوى الممارسات المكتسبة جاء بدرجة متوسطة، وتركزت في مستوى التفكير التأملي بالعمل قبل أدائه بشكل أكبر. كذلك بينت النتائج أن المناقشات الجماعية في المحاضرات الجامعية أكثر أدوات اكتساب الممارسات استخداما، مقابل قلة استخدام أدوات أخرى كالمذكرات التأملية.

The study aims to identify the reflective practices acquired in the Elementary Arabic Language Teacher Education Program in the College of Education at Kuwait University, with its levels and tools. For achieving the objective, a mixed descriptive method has been adopted through applying open and closed ended questionnaire on (139) students from third and fourth years. Findings indicated that the acquisition of practices came highly and compatible with the mission of the College. The reflective thinking that helps in the development of the professional ethics came as the most acquiring practices. Also, the findings indicated that the level of the acquired practices is average and were highly concentrated in the reflective thinking before action. Moreover, the findings showed that the group discussions in courses are the mostly used tool in the acquisition of such practices, compared with the other tools such as reflective journals.

ISSN: 1029-810X