ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







القاضي الجنائي وحجية البصمة الوراثية الـ "DNA" في الإثبات القانوني والشرعي للنسب

العنوان بلغة أخرى: Criminal Judge and DNA Iegality in Religious and Legal Affiliation
المصدر: مجلة الكلية الإسلامية الجامعة
الناشر: الجامعة الإسلامية
المؤلف الرئيسي: الموسوي، سيد عباس خليل (مؤلف)
مؤلفين آخرين: آل تبار، جواد حبيبى (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع58
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1442
الشهر: كانون الأول
الصفحات: 127 - 170
DOI: 10.51837/0827-000-058-006
ISSN: 1997-6208
رقم MD: 1107851
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
القاضي | الجاني | البصمة الوراثية | الإثبات القانوني | الإثبات الشرعي | النسب | Judge | Offender | DNA | Legal Evidence | Forensic Evidence | Descent
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

40

حفظ في:
المستخلص: The aim of this research is to study one of the contemporary and modern issues in Islamic law and Sharia in the criminal judge in the field of judiciary, and it is a matter of proving lineage and attaching it to its claimant or exile it through the DNA, which was discovered in 1984 and the genetic fingerprint is one of the recent scientific research that emerged with the tremendous development witnessed by mankind such as blood analysis, saliva, semen, race, hair and jaw teeth, and other things that were known in the field of criminal forensic evidence in what is known as forensic medicine or medical experience through which the killer can be known or verified Through it, knowing the killer or verifying his identity using all the evidence present at the scene of the accident, such as a drop of blood, semen, sweat, saliva, or the aftermath of a cigarette thrown at the scene of the accident or a hair and nail on Carpets and the like, as well as the identification of lineage through the DNA, and comparing it with the fingerprint of the defendant. Therefore, this study will shed light on the authenticity of the DNA fingerprint in proving lineage from a legal, legal and judicial point of view. s it permissible for a Shari'a or criminal judge to establish lineage by DNA? This is what we want to answer in this research. We will shed light first - as required by the methodology of scientific research - on the definition of important terms such as the genetic and authentic imprint and the criminal judge and other important terms that constitute the keys to our research, then consider the opinions of jurists in the extent of taking them as evidence of proof or exile, and from it to address some issues and issues that are considered The evidence contains proven or negative evidence for the case.

هدف هذا البحث هو دراسة أحد القضايا المعاصرة والحديثة في القانون والشرع الإسلامي عند القاضي الجنائي في مجال القضاء، وهي مسألة إثبات النسب وإلحاقه بمدعيه أو نفيه عن طريق البصمة الوراثية، DNA التي اكتشفت عام 1984م، وتعد البصمة الوراثية واحدة من البحوث العلمية الحديثة التي ظهرت مع التطور الهائل الذي شهدته البشرية كتحليل الدم واللعاب والمني والعرق والشعر وفك الأسنان، وغيرها مما عرف في مجال الإثبات القضائي الجنائي فيما يعرف بالطب الشرعي أو الخبرة الطبية التي يمكن من خلالها معرفة القاتل أو التحقق من هويته باستخدام كل القرائن الموجودة في مكان الحادث؛ مثل نقطة دم أو مني أو عرق أو لعاب أو أعقاب سيجارة رميت في مكان الحادث أو شعرة وظفر على سجاد وما أشبه ذلك، كذا الأمر بالنسبة لإثبات النسب من خلال البصمة الوراث ال DNA ومقارنته مع بصمة المدعى عليه. ولهذا فإن هذه الدراسة ستلقي الضوء على حجية البصمة الوراثية ال DNA في إثبات النسب من الناحية الشرعية والقانون والقضائية. فهل يجوز للقاضي الشرعي أو الجنائي إثبات النسب عن طريق البصمة الوراثية ال DNA؟ هذا ما نريد الإجابة عليه في هذا البحث. وسنلقي الضوء بداية - كما تقتضيه منهجية البحث العلمي - على تعريف المصطلحات المهمة كالبصمة الوراثية والحجية والقاضي الجنائي وغيرها من المصطلحات المهمة التي تشكل مفاتيح بحثنا، ثم النظر في آراء الفقهاء في مدى الأخذ بها كدليل إثبات أو نفي، ومنه التطرق إلى بعض المسائل والقضايا التي تعتبر فيها القرائن أدلة مادية مثبتة أو نافية للدعوى.

وصف العنصر: الجزء الأول. كانون الأول 2020
ISSN: 1997-6208

عناصر مشابهة