ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العلاقة بين إستخدام تكنولوجيا المعلومات و تحقيق الضرورة و الميزة التنافسية في القطاع المصرفي : دراسة تطبيقية في بنك الأردن

المصدر: إربد للبحوث والدراسات
الناشر: جامعة إربد الأهلية
المؤلف الرئيسي: الساكني، سعد عبدالكريم (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 12, ع 1
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2008
الشهر: أغسطس
الصفحات: 79 - 119
ISSN: 1681-3510
رقم MD: 110892
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch, AraBase, HumanIndex, EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

73

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على "العلاقة بين تكنولوجية المعلومات وتحقيق الضرورة والميزة التنافسية" دراسة ميدانية في بنك الأردن حيث اعتمدت الدراسة على استطلاع عينة بلغت (٣٤) من العاملين في البنك عينة البحث والذين يتعاملون مع تكنولوجية المعلومات من خلال تصميم استمارة استبيان تهدف إلى قياس العلاقة بين تكنولوجيا المعلومات وكل من الضرورة والميزة التنافسية ثم اختبار مدى التباين في آراء عينة البحث بخصوص كل من الضرورة التنافسية والميزة التنافسية وتوصلت الدراسة إلى العديد من النتائج من خلال اختبار فرضيات البحث والتي أكدت وجود علاقة تأثير وارتباط بين استخدام تكنولوجية المعلومات وكل من الضرورة والميزة التنافسية. كما أوضحت النتائج أن هناك تبايناً في آراء عينة البحث بخصوص مفهوم الضرورة التنافسية والميزة التنافسية.

The main aim of this study is to identify "the relationship between IT and achieving competition as an empirical study in the bank of Jordan". This study is based on a sample of (34) selected clerks from the Bank of Jordan who rely in their work on IT techniques. A questionnaire has been designed to measure the relation between IT on one side and achieving competition on the other; and then examine the variation in the opinions of the subjects. A number of results have been reached on the basis of the hypotheses of the present study confirming the existence of a close relation between the use of IT techniques and competition achievement. Moreover, results have shown vitiation in the opinions of the subjects concerning the concepts of competition necessity and competition achievement.

ISSN: 1681-3510