ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور القيادة التحويلية في التنمية البشرية بالتطبيق على القطاع الصحي بالمملكة العربية السعودية

العنوان المترجم: The Role of Transformational Leadership in Human Development, Applied to The Health Sector in The Kingdom of Saudi Arabia
المصدر: المجلة العلمیة للدراسات والبحوث المالیة والإداریة
الناشر: جامعة مدينة السادات - كلية التجارة
المؤلف الرئيسي: مخدوم، هند كرامة الله (مؤلف)
المجلد/العدد: مج4, ع2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2018
الصفحات: 237 - 265
DOI: 10.21608/MASF.2019.68978
ISSN: 2682-2113
رقم MD: 1109426
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

34

حفظ في:
المستخلص: تناولت هذه الدراسة مفهوم القيادة التحويلية ودورها في التنمية البشرية في القطاع الصحي بالمملكة العربية السعودية. وهدفت الدراسة إلى التعرف على الأهمية التنموية للقطاع الصحي السعودي ودور القيادة التحويلية في مجال التنمية البشرية في هذا القطاع، مع إبراز أهم مراحل تطور القطاع الصحي ودوره في الاقتصاد السعودي، واعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي التحليلي، إضافة إلى المنهج القياسي، وذلك للوصول إلى نتائج يسهل الانتفاع بها في واقع القطاع الصحي. وتوصلت الدراسة إلى وجود تأثير إيجابي للإنفاق الحكومي على القطاع الصحي بالمملكة مع وجود دور فاعل للقيادة التحويلية في تحقيق التنمية البشرية في هذا القطاع. وقد أوصت الدراسة بأهمية التزامن بين نمو الاستثمار الكثيف في القطاع الصحي وتفعيل دور القيادة التحويلية لتنمية الموارد البشرية في هذا القطاع، من خلال تحسين كفاءة المزيد من حجم الاستثمار السعودي في القطاع الصحي وتفعيل دور القيادة التحويلية في تحقيق التنمية الاجتماعية بالمجتمع السعودي، وضرورة توجيه مزيد من الجهود لترسيخ القيادة التحويلية في جميع مجالات الإنفاق أو الاستثمار وفي كل قطاعات التنمية. مع أهمية تعزيز وتكثيف الاستثمار في برامج التدريب والتأهيل لبناء وتنمية سمات ومهارات القيادات التحويلية في المؤسسات السعودية، مع الاستمرار في نفس النهج القيادي المتمثل في زيادة حجم الإنفاق الحكومي على القطاع الصحي لتأثيره الإيجابي الملموس على الاقتصاد والمجتمع السعودي، وتعزيز عملية التغيير والتطوير المستمر من خلال نمط قيادي أكثر فاعلية ومرونة بما يتوافق مع ديناميكية بيئة الأعمال في القطاع الصحي وتعقد المتغيرات البيئية الداخلية والخارجية للقطاع.

This study deals with the concept of transformational leadership and its role in the economic and social development the health sector in Saudi Arabia. The study aimed to identify the role of transformational leadership in human development in the health sector in Kingdom of Saudi Arabia, highlighting the most important stages of the development of the Saudi economy and the developmental importance of the Saudi health sector. The researcher used the descriptive analytical method, in addition to the standard approach, in order to reach accurate results. The study found a positive impact of transformational leadership on human development in the health sector in Saudi Arabia. The study recommended the need for continuous intensive investment in the sectors of the real economy, and human resources development.

ISSN: 2682-2113