ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مستوى تقدير الذات لدى تلاميذ السنة رابعة ابتدائي: دراسة ميدانية بولاية باتنة

العنوان بلغة أخرى: The Level of Self-Esteem for of Fourth Year of Primary School Students: A Field Study in the Wilaya of Batna
المصدر: مجلة العلوم الاجتماعية والإنسانية
الناشر: جامعة باتنة
المؤلف الرئيسي: طورش، زهرة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بيبي، مرزاق (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج21, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 183 - 202
ISSN: 1111-5149
رقم MD: 1109781
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تقدير الذات | الذات | تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي | Self-Esteem | Esteem | Pupils Fourth Year Primary School
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: the study aimed to know the level of self-esteem among pupils of fourth year at primary school; and to know the difference statically on variable of gender. according to study’s title we used the descriptive method. Than we used the simple random sample which contained from (101) pupils of fourth year in primary school ikhwa zironi at Banta; after that we used the scale self-esteem of Bruce R. Haree to collect data; than we used (T) test for calculate the differences of two independent samples, and we used the arithmetic means and standard deviation for way the program (spss v20) for testing the hypotheses. at the end we arrived to results of the study as: there is a high level in self-esteem among pupils fourth years at primary school, there is no difference statically significant in degrees of self-esteem in variable of gender.

هدفت الدراسة الحالية إلى محاولة الكشف عن مستوى تقدير الذات لدى تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي كما تهدف أيضا إلى محاولة الكشف عن الفروق في مستوى تقدير الذات في ضوء متغير الجنس، وأجريت الدراسة على عينة من تلاميذ الصف الرابع ابتدائي التي بلغ قوامها (101) تلميذ وتلميذة بمدرسة إخوة زروني بباتنة، كما اعتمدنا في هذه الدراسة على المنهج الوصفي الذي جاء على حسب طبيعة موضوع الدراسة، ومن أجل جمع البيانات استخدمنا مقياس تقدير الذات لبروس آرهير (Bruce, R. Haree)، وبعد ذلك تم الاستعانة بمجموعة من الأساليب الإحصائية لاختبارا لفرضيات التي تشمل اختبار (ت) لحساب الفروق بين عينتين مستقلتين وحساب المتوسطات الحسابية والانحراف المعياري وذلك من خلال تطبيق برنامج (spps20). وفي النهاية توصلت نتائج هذه الدراسة إلى وجود مستوى تقدير الذات مرتفع لدى أفراد عينة البحث على أبعاد المقياس، وتوصلت كذلك إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقدير الذات تعزى لمتغير الجنس لدى تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي.

ISSN: 1111-5149