ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







علماء بلاد ما وراء النهر من خلال كتاب الأنساب للسمعاني "ت 562 هـ = 1166 م" من القرن الثالث وحتى القرن السادس الهجري

العنوان بلغة أخرى: Scholars of the Land Beyond the River Through the Book of Alansab of the Samani "562 A.H = 1166 A.D" from the Third to Sixth Century A.H
المصدر: مجلة آداب الفراهيدي
الناشر: جامعة تكريت - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: جمعة، حافظ عبدالعزيز (مؤلف)
المجلد/العدد: مج11, ع37
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: آذار
الصفحات: 262 - 280
DOI: 10.51990/2228-011-037-039
ISSN: 2074-9554
رقم MD: 1112009
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى إلقاء الضوء على الحركة العلمية ودور علماء الحديث والعلوم الاخرى في الحياة العلمية والثقافية في بلاد ما وراء النهر خلال المدة التي عاصر فيها السمعاني الكثير من الاحداث السياسية والاجتماعية والفكرية التي مرت على مدن الشرق الاسلامي. تضمن البحث نبذة للتعريف بجغرافية بلاد ما وراء النهر، وأخرى بأبي المظفر السمعاني وكتابه (الانساب) استعرضنا فيها العوامل التي أسهمت في جذب العلماء إلى بلاد ما وراء النهر، وطبيعة قدومهم إليها، واقامتهم فيها، وكذلك ما عرف عن ميولهم وتخصصاتهم العلمية. وضح البحث بأهم النتائج العلمية التي توصل اليها.

This study aims at shedding light on the scientific movement and the role of modern scholars and other sciences in the scientific and cultural life in the country beyond the river during the period in which al-Sama'ani experienced many political, social and intellectual events that passed through the cities of the Islamic East. The research included an overview of the geography of the country beyond the river, and another of Abu Al-Mufaffar al-Samaani and his book( the genealogies), in which we reviewed the factors that contributed to the attraction of scientists to the country beyond the river, and the nature of their arrival and residence, as well as what was known about their tendencies and scientific disciplines. The research explained the most important scientific findings.

ISSN: 2074-9554

عناصر مشابهة