ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







واقع المؤسسة بين ثنائية المقاومة والتغيير: دراسة ميدانية بالشركة الجزائرية للكهرباء والغاز "سوتلغاز"

العنوان بلغة أخرى: The Reality of the Company between the Dual Resistance and Change: Field Study in the Algerian Company of Electricity and Gas "Sonelgaz"
المصدر: مجلة سوسيولوجيا للدراسات والبحوث الإجتماعية
الناشر: جامعة زيان عاشور الجلفة - كلية العلوم الإنسانية والإجتماعية - قسم علم الإجتماع والديمغرافيا
المؤلف الرئيسي: بريش، غنية (مؤلف)
مؤلفين آخرين: باشي، أمال (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع4
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: جوان
الصفحات: 85 - 105
DOI: 10.52124/2234-000-004-004
ISSN: 2602-5647
رقم MD: 1112385
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: The new companies work under climatic alterable which change continuously, whatever could it be : either economic, social, politic or technologic ; this leads them to the necessity of adapting whith this changes in order to be able to remain working, where their success is linked to their capacity to deal whith them. These altaerable are considered as factors pushing the company to make re ordering changes at different levels, may be at the level of arranging organisms, techniques, individual behavior or of the aims. Generally, the change faces complications or resistance of the company workers (human resource). However, the salutary company remains this one having the ability to dominate this resistance, for the aim of ensuring the success of the change process, by giving importance to the element human (resource), which represents the essential support of the company in realising its strategic goals.

لقد أصبحت المؤسسات الحديثة تعمل في ظل متغيرات بيئية تتميز بالتغير المستمر، سواء كانت اقتصادية، اجتماعية، سياسية أو تكنولوجية، هذا ما يؤدي بالمؤسسات إلى ضرورة التكيف والتأقلم مع هذه المتغيرات لتستطيع الاستمرار في العمل ونجاحها مرهون بمدى قدرتها على مواكبة تلك التغيرات. وهذه المتغيرات تعتبر عوامل لكي تقوم المؤسسة بالتغيير التنظيمي في مختلف المستويات سواء على مستوى الهياكل التنظيمية أو في التقنيات أو في سلوكيات الأفراد أو في الأهداف. وفي الغالب ما يواجه التغيير صعوبات ومقاومة من طرف العاملين بالمؤسسة (المورد البشري). لكن تبقى المؤسسة الناجعة هي التي تستطيع السيطرة على هذه المقاومة لضمان نجاح عملية التغيير، وذلك بالاهتمام بالعنصر (المورد) البشري الذي يمثل الدعامة الأساسية للمؤسسة في تحقيق أهدافها الاستراتيجية.

ISSN: 2602-5647