ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الأفعال المبنية للمجهول في العربية: دراسة في الأصول اللغوية والمعاني

العنوان بلغة أخرى: Passive Verbs in Arabic: A Study in Linguistic and Semantic Origins
المصدر: مجلة آداب الفراهيدي
الناشر: جامعة تكريت - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: شاكر، أضواء هاشم (مؤلف)
المجلد/العدد: مج11, ع39
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 118 - 136
DOI: 10.51990/2228-011-039-009
ISSN: 2074-9554
رقم MD: 1112695
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الأفعال المبنية للمجهول | دراسة في الأصول | ملازمة للمجهول | Passive Verbs in Arabic | Study in Origins | Inherent to the Unknown
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تتخذ هذه الدراسة (الأفعال المبنية للمجهول في أصلها) موضوعا إذ تقف وقفة تأصيلية عند هذه الظاهرة في لغة العرب، في محاولة إلى بلوغ أصل وضعها، فقد ورد عند العرب أفعال ماضيه تلازم البناء للمجهول، ولم ترد مبنية للمعلوم. وفضلا عن أصل وضعها، فإن للعرب أغراضا في أن تأتي هذه الأفعال في لغتهم على هذه الشاكلة، وعندئذ سعت هذه الدراسة إلى تحليل هذه الألفاظ من خلال استخيار معجمات اللغة وكتب النحو والصرف والتفسير لعلها تصل إلى نتيجة علمية دقيقة تجلي حقيقة هذه الألفاظ، وعلة مجيئها ملازمة هذه الحالة.

This study deals with the passive voice phenomenon as rooted in Arabic language, in an attempt to reach the origin of its status. There are some verbs that are used only in passive and have never been in active. The purpose behind having these verbs in this way is to use them with certain functions. Accordingly, then this study seeks to analyze these words through the use of lexicons and books of grammar, and interpretation trying to reach the scientific results to reveal the real usage of these words.

ISSN: 2074-9554

عناصر مشابهة