ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مرجعيات التناص الحجاجي في خطب الإمام الحسين "عليه السلام" في مسيره إلى كربلاء

العنوان بلغة أخرى: Resources of Argumentative Texts in Imam Al-Hussein’s Speeches "Peace be upon him" during his March to Karbala
المصدر: السبط
الناشر: العتبة الحسينية المقدسة - مركز كربلاء للدراسات والبحوث
المؤلف الرئيسي: الكريطي، حسن حبيب عزر (مؤلف)
المجلد/العدد: مج6, ع1
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1441
الشهر: كانون الثاني
الصفحات: 59 - 75
DOI: 10.52790/2239-006-001-010
ISSN: 2312-7449
رقم MD: 1113723
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التناص | الحجاج | خطب | Argumentative | Speeches | March
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

2

حفظ في:
المستخلص: The studies of argumentative speech lead to a major shift in the knowledge of the details of this term, especially in its rhetoric that aims to entice the mind of the recipient and influence its behavior. This is why argument is a characteristic and a function of any speech. It is a means to achieve specific goals. Accordingly, argument has been given a lot of concern to explain the way how to convince the recipient within a community or political framework of the author’s purposes, after recognizing the nature of the minds to decide the best and short ways of influence on those minds. The aim of this research is to explain the effect of textual relations of the authoritative discourse and the references of this style, which occupies an important part, on the formation of the mental image of the meaning to the recipient. Imam Al Hussein’s speech on his way to Karbala is full of religious, historical and literary references that are included in the text as it represents a period that witnessed a series of political events, especially after his intention to come to Iraq in an immortal march, with rich content of his revolutionary trends, which were reflected in his speeches and conversations (peace be upon him), especially in Iraq; which constitutes the subject of this research.

شكلت الدراسات الحجاجية تحولاً كبيراً في معرفة تفاصيل هذا المصطلح لاسيما في الخطابة التي استهدفت استمالة عقل المتلقي، والتأثير في سلوكه، ولهذا عد الحجاج سمة في الخطاب ووظيفة له، بل هو وسيلة لتحقيق هدفه، ومن هنا جاء الاهتمام بالحجاج لبيان الموقف الذي ينبغي من خلاله إقناع واستمالة المتلقي في إطار مجتمعي أو سياسي بما يريده الخطيب في مقاصد معينة، بعد أن يتعرف على طبيعة العقول للبحث عن أحسن السبل وأقصرها لمحاورتها ومحاولة التأثير فيها. ومن هنا كانت فكرة البحث الذي اعتمد مصطلح (التناص الحجاجي) الذي بين أثر التعالقات النصية في حجية الخطاب ومرجعيات هذا التناص التي تحتل جزءاً مهماً من تكوين الصورة الذهنية للمدلول عند المتلقي. ومتن هذا البحث (خطب الإمام الحسين عليه السلام في مسيرة إلى كربلاء) يزخر بالمرجعيات الدينية والتاريخية والأدبية التي ضمها المصطلح لكونها تمثل مرحلة شهدت مجموعة من الأحداث السياسية لاسيما بعد عزم الإمام عليه السلام التوجه نحو العراق في مسيرة خالدة مثلت لنا سجلاً حافلاً بمضامين ثورته واتجاهاتها، التي تجلت في خطبه وأحاديثه عليه السلام، لاسيما التي جرت في العراق، والتي هي مدار هذا البحث.

ISSN: 2312-7449