ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الظاء العربية: الهوية الصوتية والتغيرات الفونولوجية

العنوان المترجم: The Arabic Letter Zaa': The Phonological Identity and Phonological Changes
المصدر: التعليمية
الناشر: جامعة جيلالي ليابس سيدي بلعباس - كلية الآداب واللغات والفنون - مخبر تجديد البحث في تعليمية اللغة العربية في المنظومة التربوية الجزائرية
المؤلف الرئيسي: بن عيسى، كبير (مؤلف)
المجلد/العدد: مج4, ع9
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: جانفي
الصفحات: 144 - 167
DOI: 10.52127/2240-004-009-014
ISSN: 2170-1717
رقم MD: 1114231
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الظاء | المخرج | الصفات | الإدغام | الإبدال
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

4

حفظ في:
المستخلص: لا يخفى ما لدراسة الأصوات من أهمية في حقل اللغويات، لأنها هي اللبنات الأولى في صياغة الكلمات، ومن رحمها تتولد المعاني، لذا كان جديرا أن يحظى الصوت اللغوي في مختلف جوانبه بحظ وافر من عناية الدارسين، وفيما يتصل بصوت الظاء، فإنها كما تذكر المصادر القديمة هي الصوت الذي يميز اللسان العربي، خلافا للسائد، لذلك كان التعرف على هوية الظاء الصوتية وخصائصه النطقية وما يتصل به من تغيرات فونولوجية، وأهمها الإدغام والإبدال، كان كل ذلك على قدر معتبر من الأهمية. وورقتي البحثية هذه ترمي إلى الوقوف على كل ذلك، وتقديم صورة وافية حول الظاء العربية.

The importance of the study of sounds in the field of linguistics is not hidden. They are the first building blocks in the formulation of words, which lead to the creation of meanings. Therefore, the linguistic voice with its various aspects must enjoy great attention from researchers. As far as the voice of the Zaa (ظ) is concerned, as old sources recall, it is the sound that characterizes the Arabic tongue, unlike the dominant ones. Therefore, the identification of the vocal identity of Zaa, its pronunciation characteristics, and related phonological changes, the most important of which is the Idgam (merging) and Ibdal (substitution), was of considerable importance. My research paper aims to take stock of all of this and provide a comprehensive picture of the Arabic letter Zaa (ظ).
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2021


ISSN: 2170-1717

عناصر مشابهة