ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التأويل في التراث العربي: نشأته وأبرز أعلامه

العنوان بلغة أخرى: The Interpretation of the Arab: Heritage and its Origins
المصدر: التعليمية
الناشر: جامعة جيلالي ليابس سيدي بلعباس - كلية الآداب واللغات والفنون - مخبر تجديد البحث في تعليمية اللغة العربية في المنظومة التربوية الجزائرية
المؤلف الرئيسي: بوفوس، نصيرة (مؤلف)
المجلد/العدد: مج5, ع14
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: ماي
الصفحات: 150 - 162
DOI: 10.52127/2240-005-014-014
ISSN: 2170-1717
رقم MD: 1114366
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase, EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التأويل | التفسير | الدلالة | السلف | علماء اللغة
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

11

حفظ في:
المستخلص: التأويل آلية فرضتها طبيعة اللغة العربية، التي نزل القرآن بلسانها، ولم تبقى وظيفته منحصرة في توضيح ما غمض، وعجز عن فهمه، كما لم يعد قرينا للتفسير كما كان في بداياته، بل انفصل عنه وتطور مفهومه. أخذ التأويل نفسا جديدا على يد علماء اللغة والمفسرين، وخاصة علماء الكلام كنتيجة لسجلاتهم الفكرية المذهبية، فابتعد التأويل عن معناه اللغوي إلى معناه الاصطلاحي، متجاوزا ظاهر الآيات معتمدا كليا على الاستدلال والاستنباط، فكان التأويل عدة المجتهدين للكشف عن روح الشريعة بشتى أبواب الفقه والتفسير.

Interpretation is a mechanism imposed by the nature and specificity of the Arabic language, its function is not only limited to clarify the ambiguity of the Coranic speech as it was in its infancy, but rather it has distinguished itself. and took a new turn under the regency of linguists and interpreters, and in particular speech scholars as a result of their different doctrines. Interpretation has developed its concept, bypassing the apparent meaning of the verses, and relying entirely on argument and reasoning. It becomes the means of diligence to reveal the spirit of shariaa law.

ISSN: 2170-1717

عناصر مشابهة