ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الأطر اللسانية للسرديات

العنوان المترجم: Linguistic Frameworks for Narratives
المصدر: التعليمية
الناشر: جامعة جيلالي ليابس سيدي بلعباس - كلية الآداب واللغات والفنون - مخبر تجديد البحث في تعليمية اللغة العربية في المنظومة التربوية الجزائرية
المؤلف الرئيسي: وسواس، نجاة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بلمبروك، فتيحة (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج4, ع11
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2017
الصفحات: 53 - 62
DOI: 10.52127/2240-004-011-009
ISSN: 2170-1717
رقم MD: 1114431
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
السرد | الكلام | البنيوية | اللسانيات | التواصل
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

6

حفظ في:
المستخلص: مثلت اللسانيات بفروعها المختلفة دعامة أساسية في مسيرة السرديات الحديثة وبخاصة في تبين أطراف الخطاب السردي ووضعياته ومحافله التلفظية، وهذا عائد أساسا إلى ذلك التماثل بين الكلام والسرد بوصفهما أداء يقوم على كفاءة واحدة هي اللغة، إذ إن الكلام من حيث هو رسالة يوجهها شخص إلى شخص آخر يماثله في هذا السرد، فهو الآخر خطاب يوجهه سارد إلى مسرود له/ مؤلف إلى قارئ، فكلاهما يفترض متكلما وسامعا كان للأول نية التأثير في الثاني على حد تعبير "إميل بنفنست"، وبهذا يوضع كلاهما في منحى تواصلي له خواصه وآليات اشتغاله ووضعياته التواصلية الخاصة به كونهما ضربين من التلفظ مختلفين.

Linguistics in its various branches represented an essential pillar in the process of modern narratives, especially in identifying the parties of the narrative speech, its positions, and pronunciation forums. This is mainly due to the similarity between speech and narration as a performance based on the same competence, i.e., language, as speech is a message sent by one person to another person similar in this narrative. It is the other speech that the narrator directs to the one to whom it is being narrated/ author to the reader. They both assume as speaker and listener (in which) the first has the intention of influencing the second, as has been described by Émile Benveniste. Thus, both are placed in a communicative direction that has its own characteristics, mechanisms, and communicative modes as they are two different types of pronunciation.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2021


ISSN: 2170-1717

عناصر مشابهة