ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الوضعية اللغوية ومصطلحاتها في مجال تعليم اللغات

العنوان المترجم: Linguistic Position and Its Terminology in The Field of Language Teaching
المصدر: التعليمية
الناشر: جامعة جيلالي ليابس سيدي بلعباس - كلية الآداب واللغات والفنون - مخبر تجديد البحث في تعليمية اللغة العربية في المنظومة التربوية الجزائرية
المؤلف الرئيسي: هباشى، لطيفة (مؤلف)
المجلد/العدد: مج4, ع11
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2017
الصفحات: 153 - 157
DOI: 10.52127/2240-004-011-018
ISSN: 2170-1717
رقم MD: 1114459
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
اللسانيات | اللغة | تعليم اللغات | المصطلحات
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: إذا كانت اللسانيات العامة في معالجتها للغة وسبر أغوارها، لا تتأثر كثيرا بهوية مستعمليها وغايات استعمالها والهدف من إكسابها أو تعليمها، فإن تعليميات اللغات لا تتعامل مع "اللغة" من حيث هي المعرفة أو المهارة التي ينبغي تعليمها فقط، بل أيضا من حيث تأثيرها ودرجة قربها من المتعلم وعلاقتها به. ومن هذا المنطلق اتخذت اللغة في المجال التعليمي عدة وضعيات اختلفت مسمياتها وتنوعت مفاهيمها؛ إذ يجد الباحث زخما من المصطلحات المنتمية لهذا المجال من ناحية، والمتداخلة في بعض السياقات من ناحية أخرى، وهي مصطلحات في أغلبها تحتفظ بجزء ثابت منها هو لفظ "اللغة" وجزء متغير غالبا ما يرد مسنودا إلى لفظ "اللغة" في حد ذاتها كأن نقول: لغة المنشأ، اللغة الهدف، لغة التمدرس... إلخ.
في هذا الإطار سيكون مقالنا الذي يهدف بالأساس إلى تشريح هذه المنظومة الاصطلاحية المركبة، بغية الوقوف على واقع توظيفها في مجال تعليميات اللغات، ومن ثم محاولة تصنيفها حسب الوضعيات التي تحتلها اللغة بالنسبة للمتعلم، وصولا إلى تحديد مفهومها وتمييزها عن غيرها من المصطلحات المتداخلة معها.


If the general linguistics in their processing and probe of a language are not significantly affected by the identity of its users, the purposes of its use, and the purpose of gaining or teaching it. In that case, language teaching does not deal with “language” in terms of knowledge or skill to be taught only but also in terms of its impact and degree of proximity to the learner and its relationship with him. In this sense, language in the educational field has taken several different terms with different names and diverse concepts. The researcher finds a momentum of terms belonging to this area, on the one hand, and overlapping in some contexts, on the other hand, which are mostly terms that retain a fixed part of it, i.e., the “language” A variable part is often attributed to the term “language” in itself such as we say: the language of origin, target language, the language of schooling... etc.
In this context, our article primarily aims to dissect this complex terminological system in order to ascertain the reality of its employment in the field of language teaching and then (will) attempt to categorize them according to the positions occupied by the language with regard to the learner, and (finally) define its concept and distinguish it from other terms overlapping with it.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2021



ISSN: 2170-1717