ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر إستخدام استراتيجية مقترحة لما وراء المعرفة في تدريس علم المواد على التحصيل و بقاء أثر التعلم و التفكير التكنولوجي لدى طلاب التعليم الثانوي الصناعي

المصدر: دراسات تربوية ونفسية
الناشر: جامعة الزقازيق - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: الصباغ، رضا الحسيني علي (مؤلف)
المجلد/العدد: ع 73
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2011
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 309 - 371
ISSN: 1110-3914
رقم MD: 111506
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: لكي يحقق التعليم الفني الأهداف المرجوة منه لابد أن يكون مؤهلاً لتطوير نفسه وفق المستوى التكنولوجي والفني للعامل الماهر عالميا، وأن يكون مواكبا للتطور السريع للتكنولوجيا، وتنوع عمليات التشغيل، وعلى المسئولين عنه أن يعملوا باستمرار على تطوير مناهجه، بما يناسب احتياجات خطط التنمية بهدف خلق التكامل بينها مع تحديث وتطوير المعامل والأجهزة التعليمية في مداس التعليم الفني، فقد هدفت الدراسة الحالية إلى استخدام إستراتيجيات مقترحة لم يتم استخدامها من قبل في مجال التعليم الصناعي مثل إستراتيجية مقترحة لما وراء المعرفة في تدريس علم المواد على التحصيل وبقاء أثر التعلم والتفكير التكنولوجي لدى طلاب التعليم الثانوي الصناعي وقد قام الباحث بالآتي: - وضع إستراتيجية مقترحة لما وراء المعرفة في مقرر علم المواد المقرر على طلاب الصف الثالث الثانوي الصناعي (نظام الخمس سنوات) للفصل الدراسي الأول. - إعداد اختبار تحصيلي في هذا المقرر. - إعداد اختبار للتفكير التكنولوجي لقياس مدي استفادة الطلاب من دراسة هذا المقرر في عملية اختيار أفضل الخامات عند قيامه بإنتاج أي منتج أثناء تدريبه العملي والتطبيقي داخل المدرسة. وقد توصلت الدراسة إلى أن إستراتيجيات ما وراء المعرفة لها تأثير دال في التحصيل الفوري للمادة. وكذلك في جوانب التعلم المختلفة، كما أن لها تأثير دال إحصائياً في بقاء أثر التعلم، وكذلك كان لها تأثير دال في اختبار التفكير التكنولوجي لصالح المجموعة التجريبية.

In order for Technical education in to achieve its expected goals, it must be qualified for self-development in terms of the world standard of a skilled worker. Officials in charge of Technical Education should constantly work for enhancing it in such a way as to suit development plans of the country. So, the present study aims at using a proposed strategy based on metacognition in the teaching of materials as school subject and its impact on industrial secondary school student's achievement, learning retention and technological thinking. The researcher carried out the following procedures: a) designing a proposed strategy based on metacognition for the third year industrial secondary Education students, material course, b) preparing an achievement test based on this course and preparing at technological thinking test. c) The study revealed that the proposed strategy had a statistically significant effect on achievement, learning retention and technological thinking in favor of the experimental group.

ISSN: 1110-3914
البحث عن مساعدة: 784630

عناصر مشابهة