ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







اتجاهات المجتمع السعودي نحو زيارة متاحف ودور عرض الفنون

العنوان بلغة أخرى: Saudi Society’s Trends towards Visiting Museums and Art Galleries
المصدر: مجلة الأكاديمي
الناشر: جامعة بغداد - كلية الفنون الجميلة
المؤلف الرئيسي: الحربى، منال بنت مرشد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: السنان، مها بنت عبدالله (م. مشارك), الأحمد، حنان بنت يوسف (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع96
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 251 - 272
DOI: 10.35560/jcofarts96/251-272
ISSN: 1819-5229
رقم MD: 1115866
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المتحف | دار العرض | المعرض | الفنون | المملكة العربية السعودية | Arts | Exhibition | Gallery | Museum | Kingdom of Saudi Arabia
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يهدف البحث إلى التعرف على اتجاهات المجتمع السعودي نحو زيارة دور عرض الفنون والمتاحف في ظل التحولات الاقتصادية والاجتماعية بعد تطبيق خطط رؤية 2030، وتتلخص أهمية البحث في تتبع أسباب عزوف أفراد المجتمع عن زيارة مثل هذه المؤسسات الثقافية، وطرح مقترحات وتوصيات لكيفية استقطاب فئات المجتمع وتحفيزهم لزيارة هذه المواقع، هذا وقد اتبع البحث المنهج الوصفي وبلغت عينة الدراسة 103 فرد من أفراد المجتمع السعودي، وتم إلقاء الضوء على أهم العوامل التي تجذب مرتادي المتاحف ودور العرض، وذلك باستخدام عدد من الأدوات البحثية للتوصل إلى نتائج البحث كان من أهمها الاستبيان والمقابلة إضافة إلى الملاحظة. ومن أهم النتائج التي تم التوصل إليها إن قاعات عرض الفنون تستقطب المرتادين من أفراد المجتمع السعودي لرغبتهم في إثراء ثقافتهم الفنية، كما أظهرت النتائج أن المتحف الوطني بالرياض وإن كان من أكثر المتاحف-في مدينة الرياض-زيارة من قبل أفراد عينة البحث ألا أن هناك عدد من العقبات تؤثر في تدني النسبة أو تكرار الزيارة، هذا وقد خرج البحث بعدد من التوصيات لرفع نسبة الزيارة.

The aim of the research is to identify the trends of Saudi society towards visiting art galleries and museums in light of economic and social transformations after the implementation of the 2030 vision plans. The importance of the research is to track the reasons behind the reluctance of members of society to visit such cultural institutions, and to plan proposals and recommendations for how to attract members of society and motivate them. This research followed the descriptive approach, and the stud)/ sample reached 103 members of the Saudi community, several research tools were used in this research such as questionnaire, personal interviews in addition to the researcher notes. The results concluded that the art galleries attract the apostates from members of the Saudi society for their desire to enrich their artistic culture. Further, it was showed that the National Museum in Rryadh, was the most museum visited by members of the research sample, but there are a number of obstacles that affects the low percentage or the frequency of the visits. The research concludes with a number of recommendations to raise and enrich the visit percentages.

ISSN: 1819-5229