ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المتاحف في سلطنة عمان: بين الاستثمار الثقافي والضرورة التربوية

العنوان بلغة أخرى: Museums in the Sultanate of Oman: Between Cultural Investment and Educational Necessity
المصدر: المجلة العلمية لجمعية إمسيا التربية عن طريق الفن
الناشر: جمعية إمسيا التربية عن طريق الفن
المؤلف الرئيسي: اليحيائية، فخرية بنت خلفان (مؤلف)
مؤلفين آخرين: هيبة، إسلام محمد السيد (م. مشارك), السعدي، نجلاء (م. مشارك), المعمري، بدر بن محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع26
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: ابريل
الصفحات: 1848 - 1870
DOI: 10.21608/amesea.2021.178642
ISSN: 2356-9921
رقم MD: 1191843
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المتاحف | الضرورة التربوية | الاستثمار الثقافي | الاستثمار الاقتصادي | Museums | Educational Necessity | Cultural Investment | Economic Investment
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

68

حفظ في:
المستخلص: "أصبحت المتاحف اليوم مشاريع ثقافية أكثر من كونها أماكن لحفظ الأعمال الفنية. بالإضافة إلى أهميتها التربوية في كونها أماكن حقيقية للخبرة المباشرة في الحياة بل واحدة من أهم المصادر التعليمية الحية. يجب أن يعول على الأدوار المتداخلة لمتاحف الفنون بين التعليمية والتاريخية والثقافية والاقتصادية في ظل الأوضاع الراهنة، بل يجب أن تضعها الدول النامية في الحسبان في ظل الأزمات الاقتصادية. إذ أن دور متاحف الفنون أصبح يتضاعف كونها تسهم في التأسيس للكثير من المشاريع الترفيهية والاقتصادية؛ فبنيت عليها الكثير من الدول مشاريعها التنموية ليس في التعليم فحسب بل في قطاعات حيوية عديدة. يهدف البحث إلى دراسة الأهمية التربوية للمتاحف والتعرف على إمكانيات الاستثمار الثقافي والاقتصادي لهذه المتاحف ومحاولة تتبع الاستثمارات الثقافية والاقتصادية لها. يعتمد الباحثين في هذه الدراسة على تتبع واقع الاستثمار الاقتصادي لعينة من المتاحف في سلطنه عمان من خلال دراسة عدد الزوار المسجلين في الفترة من (2016-2019) نتيجة الدارسة أظهرت أن هناك مؤشرات لبعض الاستثمارات الثقافية والاقتصادية في متاحف عمان، وخلصت إلى عدد من التوصيات أهمها ضرورة الاستثمار الثقافي والاقتصادي للمتاحف العمانية، كذلك من الضروري وجود خطط واستراتيجيات بعيدة المدى لهذا الاستثمار، كذلك بناء شراكات حقيقية بين المتاحف والقطاعات المختلفة في البلاد مثل قطاعات التعليمية والثقافة والاقتصادية والاجتماعية من أجل استثمار حقيقي وشامل لهذا القطاع الحيوي."

"Museums today are become more cultural projects rather than places for saving artworks. In addition to educational necessity as real and direct experiences for life; they are regarded as the most important educational sources. It must rely on the overlapping roles of art museums, between educational, historical, cultural and economic roles in light of the current conditions, therefore, the developing countries must take these overlapping roles into account especially in the economic crises. Since the role of art museums has expanded to contribute in establishing many entertainment and economic projects, many countries have adopted their development projects not only in education, but in many other vital sectors. The research aims to study the educational importance of museums and to identify the potentials of cultural and economic investments for these museums. In this study, the researchers followed up the reality of economic investments in some museums in the Sultanate of Oman as a case study sample. They tracking and studying the number of registered visitors during the period (2016-2019). The results of the study showed that there are indicators of some cultural and economic investments in Oman's museums. The study concluded a number of recommendations, the most important of which is the necessity of cultural and economic investment for Omani museums. It is also necessary to have long-term plans and strategies for this investment, as well as building real partnerships between museums and various sectors in the country such as Educational, cultural, economic and social for a real and comprehensive investment in this vital sector."

ISSN: 2356-9921

عناصر مشابهة