ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تأثير تمرينات خاصة في تطوير تحمل القوة وزمن أنجاز "500 م." فردي تجديف "كاياك" فئة المتقدمين

العنوان بلغة أخرى: The Effect of Special Exercises on Developing Strength Endurance and Kayaking Achievement Time "500m" Individually for the Advanced Kayak Athletes
المصدر: مجلة التربية الرياضية
الناشر: جامعة بغداد - كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة
المؤلف الرئيسي: ظاهر، مؤيد عبداللطيف علي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عباس، عبدالكريم فاضل (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج32, ع1
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 34 - 40
DOI: 10.37359/JOPE.V32(1)2020.957
ISSN: 2073-6452
رقم MD: 1116262
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تمرينات خاصة | تحمل قوة | تجديف الكاياك | Special Exercises | Strength Endurance | Kayaking
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: Using special exercises in sport training have great importance on developing achievement specially kayaking. The problem of the research lies in achievement time of advance Iraqi national league kayak athletes in 500m due to special physical abilities weakness. The research aimed at identifying the effect of special exercises on developing strength and achievement of 500m kayaking. A training program was applied for two months with 3 training sessions per week. The subjects were (8) kayak athletes divided into two groups; experimental and controlling group. The researchers concluded that applying these special exercises have a positive effect on developing strength endurance and achievement development. Finally they recommended using these exercises due to their great effect on developing physical abilities as well as athletic achievement.

أن استخدام التمرينات الخاصة بالتدريب الرياضي المتطور الذي يشهده العالم وخصوصا في رياضات التحمل له أهمية كبيرة في تطوير الإنجاز وخصوصا رياضة التجديف (الكاياك). لذلك وجد الباحثان أن المشكلة في زمن أنجاز لاعبي المنتخب الوطني العراقي (المتقدمين) في فعالية 500 م تجديف (كاياك) وقد أعزى الباحثان سبب ذلك إلى ضعف في بعض القدرات البدنية الخاصة محددين تحمل القوة ولأجل الارتقاء بمستوى اللاعب بما يتناسب ومستلزمات التطور في هذا لذا أرتكز هدف البحث في التعرف على تأثير التمرينات خاصة في تطوير تحمل القوة وإنجاز (500 م) تجديف (كاياك) بعد تطبيقها على عينة البحث ضمن منهج تدريبي لمدة شهرين وبواقع (3) وحدات تدريبية بالأسبوع، مستخدمين منهج البحث التجريبي بأسلوب المجموعتين المتكافئتين، حيث تمثل البحث بلاعبي المنتخب الوطني للمتقدمين بالتجديف (الكاياك) البالغ عددهم (8) مجدفين وتم اختيارهم بالطريقة العمدية، وقسموا إلى مجموعتين كل مجموعة (4) مجدفين الأولى ضابطة والأخرى تجريبية، وأستنتج الباحثان أن ممارسة أفراد المجموعة التجريبية للتمرينات الخاصة المعدة من قبل الباحثان والاستمرار على ممارستها بانتظام كان له تأثير إيجابي في تطوير تحمل القوة وتقدم المستوى في الإنجاز، ومن خلال ذلك أوصى الباحثان على استخدام هذه التمرينات لما لها من تأثير إيجابي في تطوير الصفات البدنية ومنها صفة تحمل القوة وبالتالي الارتقاء بمستوى الإنجاز الرياضي.

ISSN: 2073-6452