ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تأثير استخدام تمرينات لاأوكسجينية مائية في تحسين بعض المتغيرات الفسيولوجية ومستوى تطورها حسب موقع الضبط

العنوان بلغة أخرى: The Effect of Using Anaerobic Water Exercises on Improving some Physiological Variables and their Level of Development According to Position
المصدر: مجلة التربية الرياضية
الناشر: جامعة بغداد - كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة
المؤلف الرئيسي: جللو، لمى اكرم (مؤلف)
المجلد/العدد: مج28, ع3
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2016
الصفحات: 179 - 192
DOI: 10.37359/JOPE.V28(3)2016.1068
ISSN: 2073-6452
رقم MD: 1116459
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تمرينات لاأوكسجينية مائية | المتغيرات الفسيولوجية | موقع الضبط
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تجلت مشكلة البحث بوجود بطأ في سرعة التحرك داخل الملعب وبعض القدرات الحركية عند عينة البحث. هدفت الدراسة إلى التعرف على تأثير التمرينات اللاأوكسجينية المائية في تحسين وظائف القلب والجهاز الدوري التنفسي فضلا عن التعرف على مستوى تطور المتغيرات الفسيولوجية حسب موقع الضبط. ورغبة من الباحثة في استخدام وسيلة جديدة في التدريب ألا وهي منهجا شاملا يعتمد على الدمج ما بين التمرينات اللاأوكسجينية والمائية للارتقاء بكفاءة الفرد من الناحية الفسيولوجية والنفسية، حيث أجري البحث على عينة تشتمل على (10) رجال غير الرياضيين تتراوح أعمارهم ما بين (40-45) سنة من منتسبي الجامعة المستنصرية وقد استغرق تطبيق المنهج التدريبي مدة (10) أسابيع وبواقع (3) وحدات تدريبية في الأسبوع حيث كانت مدة الوحدة التدريبية (60) دقيقة. وتوصلت نتائج البحث إلى وجود انخفاض في مستوى الضغط الانقباضي والانبساطي أثناء الراحة، ومعدل ضربات القلب أثناء الراحة بالإضافة إلى وجود تحسن في مستوى مؤشر الطاقة لباراخ واختبار القدرة الهوائية (PWC170) واختبار القابلية الأوكسجينية (VO2MAX)، كما توصلت النتائج إلى أن المنهج التدريبي المقترح حقق تطورا للمتغيرات الفسيولوجية قيد الدراسة لدى مجموعة الضبط الداخلي أعلى من مجموعة الضبط الخارجي. وأوصت الباحثة بضرورة استخدام التمرينات اللاأوكسجينية المائية لما لها من تأثير إيجابي في تحسين المتغيرات السابق ذكرها.

The aim of the research is to identify the effect of anaerobic water exercises on heart, cardio - respiratory functions as well as identifying the level of physiological variables development according to position. The researcher aimed at using a new means for training that combines anaerobic exercises with water exercises to uplift the individual's efficiency physiologically and psychologically. The subjects were (10 non-athletes aged (40 – 45) from Al Mostanseria University. The training program lasted for (10 weeks) with three training sessions per week, each session lasted 60 minutes. The results showed a decrease in contraction and reflexes pressure level during rest as well as heart pulse rate during rest. In addition to that, there was an improvement in energy indicator level in PWC170 and Vo2Max. The proposed training program developed physiological variables understudy. Finally, the researcher recommended using anaerobic water exercises due to their great positive effect on improving previous variables.

ISSN: 2073-6452