ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تأثير استخدام أدوات مساعدة في تعليم مهارة قفزة اليدين الامامية على بساط الحركات الارضية في الجمناستك الفني للرجال

العنوان بلغة أخرى: The Effect of Using Teaching Aids for Forehand Spring on Floor Exercises in Men's Artistic Gymnastics
المصدر: مجلة التربية الرياضية
الناشر: جامعة بغداد - كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة
المؤلف الرئيسي: لازم، علي عبدالواحد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج30, ع1
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2018
التاريخ الهجري: 1439
الصفحات: 387 - 398
DOI: 10.37359/JOPE.V30(1)2018.341
ISSN: 2073-6452
رقم MD: 1116636
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
Forehand Spring | Teaching Aid | Men's Artistic Gymnastics
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة لمعرفة تأثير استخدام أدوات مساعدة في تعليم مهارة قفزة اليدين الأمامية على بساط الحركات الأرضية في الجمناستك الفني للرجال، من خلال تصنيع أدوات مساعده قليلة التكلفة، وافترض الباحث أن الأدوات المساعدة ستؤثر تأثيرا "إيجابيا" على تعلم مهارة قفزة اليدين الأمامية على بساط الحركات الأرضية، إذ استخدم الباحث المنهج التجريبي حيث بلغت عينة البحث المستخدمة في الدراسة 40 طالبا" من الذكور، واستخدم الباحث في تجربته أداتين مصنعه محليا وهي عبارة عن بساط نابضي وأيضا" رولة اسفتجية أسطوانية، وأجرى الباحث تجربتين استطلاعيتين وأجرى بعدها 24 وحدة تدريبية على مدى ثلاث أشهر ولمجموعتين تجريبية وضابطة. وأظهرت النتائج استمتاع واندفاع طلاب المجموعة التجريبية نحو استخدام الأدوات والقيام بأداء المهارة بصورة أسهل وباندفاع كبير أذا ما تمت مقارنتهم بطلاب المجموعة الضابطة حيث عملت الأدوات المستخدمة في رفع مركز ثقل الجسم ومساعدة الطالب في الأداء الصحيح وعدم نزول مركز ثقله ليؤدي المهارة بالارتفاع وانسيابية حيث ساهمت الرولة المصنعة في تحفيز الطالب لعمل قوس في الظهر والمحافظة على المسار الصحيح للجسم عند أداء المهارة، إضافة إلى عمل البساط النابضي على الدفع باليدين عن طريق الضغط بقوة على البساط (فعل ورد الفعل) ليتمكن من أداء المحاولات بصورة ناجحة. وبهذه النتيجة فقد حقق الباحث هدفه من هذه الدراسة، وأوصى الباحث أن يتم صنع الرولة الإسفنجية بأحجام تناسب أطوال اللاعبين وأوزانهم ووضعها في يد المدربين في مراكز الشباب والأندية وذوي الاختصاص وصناعة أجهزة وأدوات مساعدة محلية وبكلف بسيطة مقارنة بالمستوردة وتوفيرها للمدرسين.

The research aimed at identifying the effect of using teaching aids for forehand spring on floor exercises in Men's artistic Gymnastics. The researcher hypothesized using teaching aids positively affect forehand spring on floor exercises. The researcher used the experimental method. The subjects were 40 male students. The researcher used a sponge cylinder roll and a spring mat. Two pilot studies were conducted followed by 24 training session for three months for two experimental groups and one controlling group. The results showed that experimental group students have fun using the teaching aids compared to the controlling group. The teaching aid made the center of gravity higher and helped students in performing correctly. The researcher recommended making cylinder roll with sizes to suit the students' heights and weights and providing coaches in youth clubs as well as physical education teachers for their positive effect on learning.

ISSN: 2073-6452

عناصر مشابهة