ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تقويم أداء قادة الفرق الكشفية من حملة الشارة الخشبية في العراق

العنوان بلغة أخرى: Wooden Badge Scouting Team Leaders’ Performance Evaluation in Iraq
المصدر: مجلة التربية الرياضية
الناشر: جامعة بغداد - كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة
المؤلف الرئيسي: صالح، صالح هيثم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: سهيل، سؤدد إبراهيم (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج32, ع3
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 68 - 76
DOI: 10.37359/JOPE.V32(3)2020.1020
ISSN: 2073-6452
رقم MD: 1116774
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تقويم الأداء | الشارة الخشبية | الحركة الكشفية | البرامج الكشفية | أركان الكشفية | Performance Evaluation | Wooden Badge | Scouting Movement | Scouting Programs | Scouting Pillars
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: The research aimed at evaluating scouting team leaders who have the wooden badge in Iraq through identifying the reality of their performance. The problem of the research lies in the lack of studies and researchers that evaluate scouting team leaders who have wooden badge in Iraq. The researchers used the descriptive method on (215) scouting team leaders in Iraq divided into (24) pilot study subjects, and (191) evaluation subjects. They also used questionnaires that consisted of six fields (administrative, leadership, cognitive, skill, communication and physiological) distributed on (5) item. The data was collected and treated using SPSS to come up with the conclusions and recommendations.

هدف البحث إلى تقويم أداء قادة الفرق الكشفية من حملة الشارة الخشبية في العراق من خلال التعرف على واقع أداء القادة الكشفيين من حملة الشارة الخشبية، إذ تجسدت مشكلة البحث بعدم وجود دراسات سابقة لتقويم أداء قادة الفرق الكشفية من حملة الشارة الخشبية في العراق، ولتحسين المستوى الميداني من خلال الكشف عن نقاط القوة لتعزيزها وتشخيص نقاط الضعف لمعالجتها، استخدم الباحثان المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي، إذ تم تحديد عينة البحث بالطريقة العشوائية التي بلغت (215) من قادة العراق، تم تقسيم العينة إلى عينة استطلاعية بلغت (24) قائدا، وعينة التقويم بلغت (191) قائداً، وهي تمثل نسبة (55.41%) من مجتمع الأصل، واستخدم الباحثان الاستبيانات المغلقة المناسبة للحصول على البيانات إذ تكونت من ست مجالات (إداري، قيادي، معرفي، مهاري، اتصال وتواصل، نفسي) موزعة على (58) فقرة، والتي تمت معالجتها إحصائيا باستخدام الحقيبة الإحصائية SPSS، إذ بلغ (10%) من مجموع الكلي لعينة التجربة الرئيسة على المستوى الأول (امتياز)، وبلغ (61%) من مجموع الكلي لعينة التجربة الرئيسة على المستوى الخامس (ضعيف).

ISSN: 2073-6452