ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







البعد السير ذاتي في الشعر: تجربة الشاعرة رهف المبارك أنموذجاً

العنوان بلغة أخرى: Autobiographical Element in Poetry: The Poetry of Rahaf Al-Mubarak as a Model
المصدر: مجلة كلية اللغة العربية بإيتاي البارود
الناشر: جامعة الأزهر - كلية اللغة العربية بإيتاي البارود
المؤلف الرئيسي: الخواجي، مجدي بن محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع33, ج8
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 9171 - 9240
DOI: 10.21608/JLT.2020.140299
ISSN: 2535-177X
رقم MD: 1118526
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الأوتوبيوغرافيا | السيرة الذاتية الشعرية | السرد الشعري | رهف المبارك | Autobiography | Poetic Experiment | Genre | Poetic Narration | Rahaf Almubark
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تتيح لنا هذه الدراسة مشروعية الوقوف على اشتغال البعد السير ذاتي في القصيدة الشعرية دونما أن تفقد هويتها الإبداعية، أو تتنازل عن شيء من خصائصها ومكوناتها الفنية، كما ترسم الملامح العامة التي تتقاطع فيها السيرة الذاتية مع الخطاب اللغوي وإعادة تشكيله شعريا في سياق تناغم الأجناس الأدبية وتجانسها مع بعضها بعضا. وتستند الدراسة على مفهوم الأوتوبيوغرافي الشعري وتتبع مظاهره في القصيدة المعاصرة من خلال تجربة الشاعرة رهف المبارك في علاقتها الإحالية والتواشجية مع نصوصها الشعرية بوصفها بنيات منفتحة في معانقتها للواقع والأحداث والمجتمع والمحيط بشكل عام، ومن ثم إفساح المجال لاستنطاق دواوينها الشعرية، وما تنطوي عليه من مضمرات تتماهى مع سيرة الأنا الفردية والجماعية، وتتماس مع أفراحها وأحزانها، آمالها وآلامها، طموحاتها وانكسارتها، كل ذلك في إهاب سيرذاتيٍ شعري يوظف الرؤية والزمان والمكان في تشكيل هوية محددة تكشف عن ذات مخصوصة مندسة داخل المتن الإبداعي بحسب فيليب لوجون بعد مراجعاته لهذه الفكرة واقتناعه بأن يكون جنس الشعر أوتوبيوغرافيا. ناهيك عن استلهام جماليات البوح الذاتي في تلك النصوص الشعرية، والإشارة إلى إيحاءاتها الدلالية دون جزم حادٍ بالقبض على حقيقة المعنى أو واقعية القصد كما هو الحال في عالم السرد.

The present paper aims to study the autobiographical element in poetry without losing its creative identity or even missing any of its artistic elements or ingredients. The paper will also delineate the general features in which autobiography intersects with linguistic discourse and its reformation poetically in context of the harmony and connection of genres. The study depends on the concept of autobiography and follow its features in contemporary poetry by shedding light on the poetry of Rahaf Al-Mubarak and its substitutional and close relationship with her poems. These poems are described as close to events, reality, surrounding and society in general terms. Hence, they open the way to examine her poetry collection and what they have implicitly in terms of individual and group egos, its suffering and hope, happiness and sadness, aspirations and disappointments all related to autobiography which functions vision, place and time in forming a particular identity uncovering a hidden self within the creative work according to Philippe Leujeune. He has always been convinced that poetry as a genre is deeply autobiographical along with bringing the aesthetics of soul in these poems and the reference to their symbolic allusions without certainty of meaning as happening in the world of narration.

ISSN: 2535-177X

عناصر مشابهة