ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العمى أفقا تخييلياً: رواية "نزل الظلام" لماجد الجارد أنموذجاً

العنوان بلغة أخرى: Blindness Imaginary Horizons: A Case Study of Majid Aljard "Darkness Hostels"
المصدر: مجلة العلوم العربية والإنسانية
الناشر: جامعة القصيم
المؤلف الرئيسي: الخواجي، مجدي بن محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج14, ع3
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2021
التاريخ الهجري: 1442
الشهر: فبراير
الصفحات: 1393 - 1460
ISSN: 1658-4058
رقم MD: 1139574
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التخييل | السيميائية | البرامج السردية | التمثيل | الرواية السير ذاتية | Imaginary | Semiotic | Narrative Programs | Imaging | Autobiographical Novel
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

7

حفظ في:
المستخلص: ينطلق هذا البحث من مفهوم حكي العمى، ويتخذ من رواية (نزل الظلام) للكاتب السعودي ماجد الجارد أنموذجاً تطبيقياً للدراسة والتحليل. ويعتمد في تمهيده على الأفق التخييلي، وما كتبه فيليب لوجون حول (الميثاق السير ذاتي) وجملة المعايير التي تشكل طبيعة ذلك الميثاق، وكذا ما اقترحه جورج ماي من العوامل المعرفية والثقافية التي تشكل طابع (الرواية السير ذاتية). مع الإفادة من مدرسة باريس السيميائية (جريماس) في البرامج السردية ومنظور الدلالة المعرفية في تحليل التمثيلات السردية لمحكي العمى (لايكوف وفوكونيي). من ثم، تنهض الدراسة لتحديد هوية هذا النمط السردي، والانتقال نحو تأثير عاهة (العمى) بوصفه تيمة أو حالة أو شخصية على عناصر السرد ومقوماته الأساسية، وما يستتبع ذلك من تغيير على مستوى الظواهر والتصورات وآليات التشكيل سواء اتصل ذلك بمقومات الخطاب أم نمط الحكي، مع عدم إغفالنا النظر في أساليب توظيف الحواس الأخرى كالسمع واللمس والشم والذوق، ومعرفة مدى تعويضها عن حاسة البصر في التصوير والرؤية.

This study discusses the concept of blindness recounts, and it takes into account the novel of (Darkness Hostels) by the Saudi writer Majid Aljard as a sample for study and analysis. It introduces the idea of imaginary horizons and what is written by Philip John about (autobiographical pacts) and the criteria that shape the nature of that pact, in addition to the cognitive and cultural factors suggested by George May which contribute to the nature of (autobiographical novel) and making use of Paris semiotic school (Grimas) in the narrative programs and the cognitive significance perspective in analyzing narrative representations for the blindness narrator (Lyakov Fukoni). Then the study shifts to identify the criteria of this narration style and the effect of blindness impairment as a quality, situation or figure on the elements and constituents of narration, and the consequences that emerge as a result such as phenomena, perceptions, and formation mechanisms whether this is connected with the elements of speech or narration patterns and putting in mind the use of other senses such as hearing, touch, smelling and tasting and whether they can replace eyesight in imaging and vision.

ISSN: 1658-4058

عناصر مشابهة