ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







توسيط مشاركة المعرفة في العلاقة بين القيادة التمكينية والأداء الابتكاري للعاملين بجامعة المنصورة

المصدر: المجلة المصرية للدراسات التجارية
الناشر: جامعة المنصورة - كلية التجارة
المؤلف الرئيسي: شحاتة، صالح محمد صالح (مؤلف)
المجلد/العدد: مج43, ع4
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 92 - 126
رقم MD: 1118854
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
القيادة التمكينية | مشاركة المعرفة | الأداء الابتكارى | جامعة المنصورة | Empowering Leadership | Knowledge Sharing | Creative Performance | Mansoura University
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

180

حفظ في:
المستخلص: استهدفت هذه الدراسة التعرف على ما إذا كان لمشاركة المعرفة دوراً وسيطاً في العلاقة بين القيادة التمكينية (ممثلة بتعزيز معنى العمل، وتعزيز المشاركة في صنع القرار، والتعبير عن الثقة في أداء التابعين، ومنح الاستقلالية) والأداء الابتكاري للعاملين بجامعة المنصورة، وذلك وفقاً لإطار مفاهيمي تم استخلاصه من مراجعة الدراسات السابقة وتم بناء واختبار العلاقات بين متغيراته باستخدام نموذج المعادلة البنائية SEM. وتشير النتائج إلى وجود علاقة ارتباط إيجابية بين أبعاد القيادة التمكينية ومشاركة المعرفة والأداء الابتكاري، ووجود تأثير إيجابي مباشر لكل من التعبير عن الثقة في أداء التابعين ومنح الاستقلالية على مشاركة المعرفة، ووجود تأثير إيجابي مباشر لكل من تعزيز معنى العمل والتعبير عن الثقة في أداء التابعين ومشاركة المعرفة على الأداء الابتكاري. كما تشير إلى أن مشاركة المعرفة تتوسط العلاقة بين كل من التعبير عن الثقة في أداء التابعين ومنح الاستقلالية وبين الأداء الابتكاري وقد قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات العلمية والتطبيقية.

This study examines the mediating role of knowledge sharing in the relation between empowering leadership, (manifested by Enhancing the Meaningfulness of Work, Fostering Participation in Decision Making, Expressing Confidence in High Performance and providing Autonomy) and creative performance in Mansoura university. A conceptual framework was developed from literature, and the relations between its variables were constructed and tested using structural equation modeling (SEM). Results indicate that empowering leadership, knowledge sharing, and creative performance are positively correlated. Expressing Confidence in High’ Performance and providing Autonomy have positive direct effect on knowledge sharing. Also, Enhancing the Meaningfulness of Work, Expressing Confidence in High Performance and knowledge sharing have positive direct effect on creative performance, knowledge sharing has a mediating role in the relation among both Expressing Confidence in High Performance and providing Autonomy and creative performance. This study provides practical and academic recommendations.