ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







توسيط الأمان النفسي في العلاقة بين القيادة الشمولية والسلوك الصوتي للعاملين بجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل بالمملكة العربية السعودية

المصدر: المجلة المصرية للدراسات التجارية
الناشر: جامعة المنصورة - كلية التجارة
المؤلف الرئيسي: شحاتة، صالح محمد صالح (مؤلف)
المجلد/العدد: مج43, ع3
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 60 - 93
رقم MD: 1118777
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

45

حفظ في:
المستخلص: استهدفت هذه الدراسة التعرف على ما إذا كان للأمان النفسي دورا وسيطا في العلاقة بين القيادة الشمولية (ممثلة بالانفتاح والإتاحة وسهولة الوصول للقائد) والسلوك الصوتي للموظف (ممثلا بالصوت الداعم والصوت المانع) بجامعة الامام عبد الرحمن بن فيصل بالمملكة العربية السعودية، وذلك وفقا لإطار مفاهيمي تم استخلاصه من مراجعة الدراسات السابقة وتم بناء واختبار العلاقات بين متغيراته باستخدام نموذج المعادلة البنائية SEM. وتشير النتائج إلى وجود علاقة ارتباط إيجابية بين القيادة الشمولية والأمان النفسي والسلوك الصوتي للموظف، ووجود تأثير إيجابي مباشر للانفتاح وسهولة الوصول للقائد على الأمان النفسي، ووجود تأثير إيجابي مباشر للقيادة الشمولية والأمان النفسي على السلوك الصوتي للموظف، كما تشير إلى أن الأمان النفسي يتوسط العلاقة بين الانفتاح والسلوك الصوتي للموظف، بينما لم تثبت معنوية التأثير المباشر للإتاحة على الأمان النفسي، كما لم تثبت معنوية التأثير غير المباشر لكل من الإتاحة وسهولة الوصول للقائد على السلوك الصوتي للموظف. وقد قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات العلمية والتطبيقية.

This study examines the mediating role of psychological safety in the relation between inclusive leadership (manifested by openness, accessibility and availability of a leader) and employee voice behavior (manifested by promotive and prohibitive voice) in imam Abdulrahman bin Faisal university in Saudi Arabia. A conceptual framework was developed from literature, and the relations between its variables were constructed and tested using structural equation modeling (SEM). Results indicate that inclusive leadership, psychological safety and employee voice behavior are positively correlated. Openness and accessibility have positive direct effect on psychological safety. Also, inclusive leadership and psychological safety have positive direct effect on employee voice behavior. Psychological safety has a mediating role in the relation between openness and employee voice behavior. The mediating role of psychological safety in the relation among both accessibility and availability and employee voice behavior is not significant. This study provides practical and academic recommendations.