ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر التعرض للسلوك العدائي في مكان العمل على السلوكيات المناوئة للعمل الموجهة للمنظمة بالتطبيق على هيئة التمريض بمستشفيات جامعة المنصورة

المصدر: المجلة المصرية للدراسات التجارية
الناشر: جامعة المنصورة - كلية التجارة
المؤلف الرئيسي: نجم، عبدالحكيم أحمد ربيع (مؤلف)
مؤلفين آخرين: أبو زيد، هديل السيد عبدالمؤمن (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج44, ع1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 156 - 198
رقم MD: 1118986
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

62

حفظ في:
المستخلص: تستهدف هذه الدراسة اختبار تأثير التعرض للسلوك العدائي في مكان العمل على السلوكيات المناوئة للعمل الموجهة للمنظمة لدى هيئة التمريض بمستشفيات جامعة المنصورة، وتم جمع بيانات من 358 مفردة وتحليلها إحصائيا. وتوصلت الدراسة إلى وجود ارتباط معنوي بين كل من التعرض للعدوان النفسي والجسدي في مكان العمل والسلوكيات المناوئة للعمل الموجهة للمنظمة (انحراف الإنتاج، التخريب، السرقة، الانسحاب)، كما يوجد تأثير معنوي للتعرض للعدوان النفسي في مكان العمل على كل من انحراف الإنتاج، السرقة، الانسحاب. بينما لا يوجد تأثير معنوي للتعرض للعدوان النفسي في مكان العمل على التخريب. كما يوجد تأثير معنوي للتعرض للعدوان الجسدي في مكان العمل على كل من انحراف الإنتاج، السرقة، التخريب. بينما لا يوجد تأثير معنوي للتعرض للعدوان الجسدي في مكان العمل على الانسحاب.

This study aimed to examine the effect of Workplace aggression exposure on Counterproductive Work Behaviors Directed to the organization, applied to nurses in hospitals of Mansoura University. We collect data From 358 nurse. And the Findings revealed that there is a positive relationship between psychological aggression and Physical aggression exposure and Counterproductive Work Behaviors Directed to the organization. There is also a significant effect of psychological aggression exposure in the workplace on production deviance, theft, and withdrawal. While there was no significant effect of exposure to psychological aggression in the workplace on Sabotage. There is also a significant effect of exposure to physical aggression in the workplace on production deviance, theft, and Sabotage. While there was no significant effect of exposure to physical aggression in the workplace on withdrawal.

عناصر مشابهة