ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







موقف أبي حيان من ابن مالك في الاستشهاد بالحديث النبوي الشريف في كتابها لتذييل والتكميل إلى باب الممنوع من الصرف

العنوان بلغة أخرى: The Attitude of Abu Hayyan from the Son of Malik in Martyrdom of Hadith through his Book "Appendix and Supplementation to Explain the Facility" to the Section of "Forbidden to Exchange"
المصدر: مجلة الجامعة الإسلامية للبحوث الإنسانية
الناشر: الجامعة الإسلامية بغزة - شئون البحث العلمي والدراسات العليا
المؤلف الرئيسي: العامودي، محمود محمد أحمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الأسطل، خضر عبدالرحمن عبدالعزيز (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج29, ع1
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2021
التاريخ الهجري: 1442
الشهر: يناير
الصفحات: 1 - 32
DOI: 10.33976/IUGJHR.29.1/2021/1
ISSN: 2410-3160
رقم MD: 1119170
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
موقف | أبو حيان | ابن مالك | التذييل والتكميل | Attitude | Abu Hayyan | Son of Malik | Appendix and Supplementation
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

26

حفظ في:
المستخلص: يتحدث هذا البحث عن موقف أبي حيان من ابن مالك في الاستشهاد بالحديث النبوي الشريف، من خلال كتابه "التذييل والتكميل في شرح التسهيل"، إلى باب "الممنوع من الصرف"، وهذا عبارة عن (41) مجلدا، ويمثل 80% من التذييل والتكميل. في البداية بين البحث موقف المحدثين من اتجاهات النحاة من الاستشهاد بالحديث النبوي الشريف، ثم تناول البحث بالتحليل والدراسة الأحاديث التي استشهد بها أبو حيان في كتابه "التذييل والتكميل"، حيث بلغت (188) حديثا، من الجزء المدروس. صنف الباحث هذه الأحاديث إلى أنواع، وهي: 1-ما وافق فيه أبو حيان ابن مالك، وذلك في (104) أحاديث، بنسبة 55.31%. 2-ما سكت عنه أبو حيان، وذلك في (8) أحاديث، بنسبة 4.25%. 3-ما انفرد به أبو حيان، وذلك في (42) حديثا، بنسبة 22.34%. 4-مخالفات أبي حيان لابن مالك، وذلك في (34) حديثا، بنسبة 18.08%. وقد ذكر الباحث نماذج على هذه الأنواع، أما الأحاديث التي خالف فيها أبو حيان ابن مالك فقد ذكر الباحث جميعها بالتفصيل. وختم البحث بالنتائج التي تكشف عن موقف أبي حيان العملي في نظرته للاستشهاد بالحديث النبوي الشريف.

this research talks about the attitude of Abu Hayyan from the son of Malik in martyrdom of hadith through his book "Appendix and supplementation to explain the facility" to the section of "forbidden to exchange", this is (14) books, representing 80% of the appendix and supplementation. Firstly, the research shows the opinion of the modernists on the attitudes of the grammarians from the citation of the hadith, then the research analyzed and studied the hadiths cited by Abu Hayyan in his book: "Appendix and supplementation" there were around 188 hadith from the thoughtful part and classified in to types, which are: 1- What was agreed by Abu Hayyan Ibn Malik, in (104) hadiths, 2 - What is silent about Abu Hayyan, in (8) hadiths, with average 4.25%. 3 - What is unique to Abu Hayyan, in (42) hadiths, with average 22.34%. 4 - Violations of Abu Hayan Ibn Malik, in (34) hadiths, with average 18,08%. The researcher mentioned models on these types, while the hadiths in which Abu Hayyan Ibn Malik disagreed, the researcher mentioned all in detail. The research concluded with the results that reveal the practical opinion of Abu Hayyan in his view of the martyrdom of the Hadith.

ISSN: 2410-3160