ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مسيرة الرواية البوليسية في الجزائر

العنوان بلغة أخرى: The Path of Detective Novel in Algeria
المصدر: مجلة جيل الدراسات الأدبية والفكرية
الناشر: مركز جيل البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: بوسيس، وسيلة (مؤلف)
المجلد/العدد: ع65
محكمة: نعم
الدولة: لبنان
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: نوفمبر
الصفحات: 55 - 65
DOI: 10.33685/1317-000-065-004
ISSN: 2311-519X
رقم MD: 1121716
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الأدب الجزائري | الرواية البوليسية | التحقيق | الجريمة | الأدب الأسود | الأدب الهامشي | The Algerian Literature | Detective Novel | Investigation | A-Literature | Black Literature
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

10

حفظ في:
المستخلص: غالبا ما تواجه الرواية البوليسية عسرا كبيرا في الاعتراف بها في الوسط الأدبي، من منطلق عدم الاعتراف بها كنوع أدبي مستقل بنفسه، ومن منطلق كونها نوعا أدبيا يركز كثيرا على تفاصيل ليست هي العناصر التي يدور حولها الأدب عموما: التحليل النفسي للشخصيات، التقاط المعاني الخالدة للحياة ومحاولة فهم الجوانب الخفية من العلاقات بين الناس... الرواية البوليسية لا تبحث في هذه العناصر وإنما تبحث عن حلول لألغاز مرتبطة بالجرائم والخروج عن القانون، وتركز على نوع خاص من قراءة العالم يرتكز على كشف أسرار المجرمين، بطريقة مستقلة تماما عن السيكولوجيا والسوسيولوجيا. لقد شهدت الرواية البوليسية الجزائرية في بدايات ظهورها تعثرا واضحا، إلا أنها تطورت بسرعة لكي تصنع لنفسها مكانا ومكانة، وذلك من خلال تطوير الجوانب التي تتفوق فيها الرواية الكلاسيكية، ومن خلال إدراج الحكايات في الحياة بدلا من تركها معزولة داخل عالم المجرمين والمحققين. ترسم دراستنا هذه صورة لمختلف المحطات والمنعرجات التي مرت بها هذه الرواية منذ نشأتها غداة الاستقلال إلى غاية الآن.

Detective novel often faces difficulties in recognizing it in the literary milieu, because of being a marginal kind, not mature enough to be a literary genre; with lack of psychological portraying and philosophical background. In fact, detective story often focuses on solutions to mysteries about crimes and lawlessness, and focuses on a type of symbolic reading of the world in search of revealing the secrets of criminals, independently of psychology and sociology. The Algerian detective novel has suffered from the same difficulties, but it quickly developed in order to gain a place for itself, mainly by developing the aspects in which the classic novel excels, and by inserting stories into life rather than leaving it isolated within the world of criminals and investigators. Our study paints a picture of the various milestones and twists that this novel went through from its inception in the wake of independence until now.

ISSN: 2311-519X