ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المقامات الأندلسية بين المحاكاة والتجديد

العنوان بلغة أخرى: The Andalusian Maqamas between Simulation and Renovation
المصدر: مجلة جيل الدراسات الأدبية والفكرية
الناشر: مركز جيل البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: الشرعي، سعيد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع65
محكمة: نعم
الدولة: لبنان
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: نوفمبر
الصفحات: 95 - 111
DOI: 10.33685/1317-000-065-007
ISSN: 2311-519X
رقم MD: 1121751
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
أدب المقامة | الأندلس | المحاكاة | التجديد | التفاعل | The Literature of Maqama | Andalusia | Simulation | Renovation | Interaction
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

62

حفظ في:
المستخلص: إن النتاج المقامي الأندلسي محصور ما بين القرن 5 و9 ه، وإن من المقاميين الأندلسيين من حاكي المشارقة (الهمذاني والحريري أساسا)، لكن منهم من جدد وخرج بالمقامة الأندلسية إلى ما يشبه الرسالة، وهو انحراف مبكر عن مسار المقامة المشرقية عرفته الأندلس منذ عهدها الأول بالمقامات. من باقي أشكال ذلك الانحراف نسجل ارتباط المقامة الأندلسية بالرحلة، وخدمتها لأغراض شعرية (المدح مثلا)، وخلوها التام من الكدية (باستثناء ما تعرض له السرقسطي في مقاماته)، والتزام طول الحجم والإطناب، والارتباط بالبيئة المحلية، والخلو من التعقيد الغوي، واستحداث موضوعات مقامية جديدة (سياسية– بلدانية). إذن، لم يكن التصنع اللفظي- والتقيد بالأساليب الأدبية الشائعة آنذاك - السبب الداعي لنشأة فن المقامة بالأندلس، بقدر ما كان هو الارتباط بالواقع وبالهموم اليومية للأندلسي من جهة، والرغبة في المنافسة والمعارضة والتفوق وإثبات الذات الأندلسية والإقرار لها بخصوصيتها وتفردها من جهة ثانية. من هنا، نسبية حقيقة تأثر المقامة الأندلسية بالمقامة المشرقية، وانتفاء مجموعة من النعوت التي تجرد الأدب الأندلسي من كل خصوصية ومن ذلك: اعتباره كما للسترة العربية، أو أنه أدب بلا طفولة، أو كونه لا يعدو أن يكون صوتا خافتا للمشرق.

The literature production of Andalusian "maqamah" is limited between 5th and 9th century AH. Some andalusian wrriters folowed the type of orientalists (Hamadhani and Haariri particularly), but many of them reappeared by going out by "maqamah" to other literature genres such as the letter (Rissala) and the journey (Rihla) as they have removed the charity and the complexity of their "maqamah". On the one hand the "maqamah" relate to the vecu of the Andalusians, to their daily worries. And on the other hand, it was the desire for competition with the orient, and confirmation of self, and the affirmation of specificity and recognition of its privacy. We conclude to the banning of a set of judgments including "a literature without childhood", wich stripped the Andalusian literature of all privacy.

ISSN: 2311-519X